Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/02/2008 G Issue 12935
الاربعاء 20 صفر 1429   العدد  12935
الشؤون الاجتماعية تمنح تراخيص لإنشاء مراكز ضيافة الأطفال

جدة - فهد العيسى

بدأت وزارة الشؤون الاجتماعية في استقبال طلبات الراغبين في الحصول على تصريح مركز ضيافة للأطفال، حيث تحدث عن هذا المشروع وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية والتنمية الاجتماعية عوض الردادي بقوله: إن هذا النشاط يعد خدمة اجتماعية تتمثل بالعناية بالأطفال من شهر إلى ست سنوات لساعات معلومة.

وقال: إن التصريح لهذه المراكز يتطلب الموافقة المبدئية على اختيار الموقع من قبل الجهات المختصة المتمثلة في الدفاع المدني - البلدية - (الشؤون الاجتماعية) كما يتطلب التصريح في التقدم إلى الإدارة العامة للشؤون الاجتماعية بالمنطقة التي يتبعها المستفيد بطلب التصريح اللازم مع الالتزام بتقديم جميع ما يلزم هذا وتوفير الاشتراطات اللازمة المحددة للمبنى من قبل الجهات المسؤولة، وأن تكون فترة عمل المركز فترة واحدة من الساعة السادسة صباحاً حتى الحادية عشر ليلاً ويجوز تمديد ساعة أو ساعتين عند الضرورة، كما يجب أن تتوفر الحراسات الأمنية اللازمة على اعتبار أن المركز مسؤول عن جميع الأطفال الموجودين داخله وأن يحتوي المبنى على عشر غرف على الأقل مع صالة وفناء مناسبين وأن يكون على شارع رئيس أو أكثر, وأن يعمل بالمركز معلمات متخصصات في رياض الأطفال أو الخدمة الاجتماعية أو علم الاجتماع مع توافر الكادر الإداري اللازم لإدارة المركز على ألا يقل المؤهل عن الثانوية العامة مع ضرورة تطبيق نظام السعودة وأن تكون رسوم الإيواء معقولة، وأضاف الردادي أنه يجب أن تتوفر التجهيزات اللازمة للنشاط والألعاب المناسبة للأطفال.

كما شدد على التأكد من هوية ولي أمر كل طفل عند إحضاره للمركز والتأكد من سلامة الطفل صحياً قبل استلامه وعند إصابته بأي عارض يستدعي ولي أمره لاستلامه ويتعين على أولياء الأمور استلام أطفالهم في الوقت المحدد. ونبه على وجوب المحافظة على العادات والتقاليد والقيم الدينية والاجتماعية المرعية في المجتمع.

وحول سؤال عما إذا كان يمكن أن تستقبل هذه المراكز الأطفال فوق سن السادسة أجاب أنه يجوز الاستثناء عند الضرورة بحيث لا يتعدى سن التاسعة.

من جانب آخر أوضح مدير عام الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور علي بن سليمان الحناكي, بأن إدارته جاهزة لاستقبال أي طلب وفق الشروط والضوابط التي تتطلب استخراج هذه التصاريح، وحول متابعة أعمال هذه المراكز مستقبلاً أفاد بأن إدارة الإشراف الاجتماعي النسائي سوف تتابع هذه المراكز للتأكد من سير العمل بها ومدى تقيدها بالتعليمات حفاظاً على الأطفال ولضمان الأمان لهم.

وحول المدة التي يتطلبها استخراج مثل هذا التصريح، قال: إن المدة يحددها الشخص المتقدم بطلب التصريح فإذا كان مستوفي الشروط فإنه يأخذ التصريح وأفاد بأنه لا توجد أي رسوم على التصاريح ولم يتم إقرار شيء في هذا الصدد.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد