Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/02/2008 G Issue 12935
الاربعاء 20 صفر 1429   العدد  12935
ضمن برنامج مؤتمر تخطيط وتطوير التعليم
ورشتا عمل عن استحداث فرص العمل وإدارة الأبحاث بجامعة الملك فهد

الظهران - حسين بالحارث

ضمن برنامج المؤتمر الثاني لتخطيط وتطوير التعليم والبحث العلمي في الدول العربية الذي تنظمه جامعة الملك فهد للبترول والمعادن, شارك أستاذ كرسي وولتر بوت للريادة في الهندسة بجامعة ماكماستر الكندية الدكتور رفيق لطفي في ورشة عمل بعنوان (الريادة واستحداث فرص العمل) استهدفت إعداد المشاركين لتقويم وتطوير مهاراتهم الشخصية للمساهمة بشكل أفضل في عملية الريادة في الأعمال وتحليل الاستراتيجيات الخاصة بها وفهم الأفكار المناسبة للسوق لتحديد حجم ومدى جاذبية الفرص التي يبتكرها المشاركون, وتوضيح وتفصيل المقترحات المبنية على حاجة العملاء بحيث يحقق المنتج النهائي قيمة أفضل.

وتناولت ورشة العمل سبل تمكين المشاركين من ابتكار استراتيجية تسويقية في السوق المستهدف ومساعدتهم على فهم عملية البيع والتفاوض وإعداد خطة العمل الخاصة بكل منهم.

وناقش د. لطفي عملية استحداث الأفكار وتنظيمها من خلال اتخاذ القرار بعد عمل الدراسة الكافية لسوق العمل وتطرق لكيفية إيجاد المصادر وتنمية المال من خلال دراسة (الخطوة القادمة) عن طريق الآليات والمواد المستخدمة.

كما شارك رئيس مجموعة إدارة البحوث واستراتيجية الإدارة في الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور ايليوت كولاكوسي في تقديم ورشة عمل عن إدارة الأبحاث في الجامعات الحديثة بهدف توضيح دورها في بناء برامج البحث في المؤسسات التعليمية ونتائجها في التنمية الاقتصادية شرط تنفيذها بالشكل السليم, وبين ايليوت دور القائمين على البحث العلمي في تقديم جوائز البحوث والمهام الإدارية المرتبطة بها وتطرق إلى الأمور المتعلقة بنقل التقنية في الجامعات ودورها في تنمية الاقتصاد.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد