Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/02/2008 G Issue 12935
الاربعاء 20 صفر 1429   العدد  12935
روح القانون
المُفترى عليه والمفتري علينا!!
إبراهيم العمر

ليسمح لي الإخوة القراء أن أقتبس عنوان كتاب أنيس منصور: (عبد الناصر المُفترى عليه والمفتري علينا).. ليصبح: (طلال المُفترى عليه والمفتري علينا)!! وهو العنوان المطابق والمناسب تماماً للحال (المايلة)!! والمثيرة بخصوص طلب نادي الشباب استضافة بطولة كأس العالم للأندية في نسخة 2009م.. وما صاحبها من تأييد ودعم وتوجيه ثم دخول نادي الهلال منافساً لتنظيم البطولة!! وبقدر سعادتي بمثل هذه الرغبة بقدر ما كنت سعيداً بوضوح الصورة للمسؤولين عن ضعف القاعدة المعلوماتية على مستوى اتحاد الكرة أولاً وعلى مستوى الأندية ثانياً وكأننا نعيش في العصور الوسطى وليس في عصر الشبكة العنكبوتية والحكومة الإلكترونية.. بعيداً عن سألت فلاناً وتحدثت مع علان!!

صحيح كان من الواجب على ممثلنا الأخ طلال آل الشيخ أن يحرص على الاطلاع على محاضر الاجتماعات وما تتضمنه من قرارات ونتائج.. وبالمناسبة معلومة الأخ طلال التي يؤكد فيها أن فترة التقديم مستمرة (أهون وأخف) وطأة من لو أن معلومته تشير إلى انتهاء فترة التقديم بينما هي لم تنته!! وتكون هذه المعلومة سبباً مباشراً في حرمان الأندية السعودية من التقدم لطلب الاستضافة!!

أما اللوم الأكبر فيقع على من اطلع على تعميم الاتحاد الدولي لكرة القدم المتعلق بشروط الاستضافة في اتحاد الكرة.. كان من العُرف الإداري أن يحفظ بملف كأس العالم للأندية ويزود ممثلنا بنسخة منه.. ونسخة تُنشر بموقع الاتحاد الإلكتروني!! مع العمل على نشر خبر عبر وسائل الإعلام.. أما من يرغب في استضافة البطولة يجب عليه التحري وجمع المعلومات والتأكد من صحتها من مصادر متعددة، فمثلاً شرط ال (50) مليون دولار كتأمين يصعب تحقيقه بسهولة.. الشاهد من هذه الحادثة أننا نحتاج إلى زمن للعمل المنظم واحترام المعلومة!! أخيراً أتوقع أن الاتحاد الدولي يرسل تعاميمه عن طريق (الإيميل)!!.

الحكم الأوروبي والحكم الآسيوي

** لعل أبرز ما يميز الحكام الأوروبيين في مجال تحكيم كرة القدم عدم استخدام الصافرة على (الجاية والرايحة).. مرة يمين.. مرة يسار!! وكأن الجمهور حضر ليستمتع بصوت صافرة الحكم.. بينما صوتها يثير شعورهم ويفقدهم المتعة.. وهذه الميزة للحكم الأوروبي مستمدة من ثقافة الإداري واللاعب والمشجع الأوروبي في البحث عن الأداء الرجولي.. وعدم استجداء الحكم بالبحث عن خطأ يكسب من خلاله اللاعب بعض الوقت ليعوض نقص اللياقة!!

لكن مواصفات الحكم (الأوروبي) لا تتوفر في (جل) الحكم الآسيويين من حيث المردود اللياقي العالي.. التنشئة التحكيمية العملية المبكرة.. الاهتمام الكبير.. المداخيل المالية المرتفعة.. وطالما أننا نستقدم الحكام الأوروبيين في مبارياتنا المهمة فهي فرصة لأن يستفيد الزملاء الحكام العاملون وغير العاملين في الاستفادة من الجوانب الإيجابية غير المتعلقة بالأخطاء فقط.. وإنما نهتم بالنواحي الشخصية.. التحركات الشاملة.. حسن المظهر والشخصية.. التعاون التام والإيجابي مع المساعدين.. اللياقة العالية مع تطبيق قاعدة مبدأ إتاحة الفرصة وعدم استخدام الصافرة بكثرة باحتساب أخطاء ضعيفة جداً تقتل اللعب وتفقد اللاعب القوة والصلابة في التنافس على الكرة.

تناتيف

** تستأنف اليوم وغداً مباريات الذهاب في دور نصف النهائي لمسابقة كأس سمو ولي العهد حيث تُقام اليوم مباراة الهلال والشباب.. وهي من المباريات ذات الطابع التكتيكي والحذر الدفاعي، ظروف الفريقين متشابهة وإن كان يتفوق الهلال بعناصر الخبرة والحسم وعنصر اللاعبين الأجانب!! غداً مباراة الأهلي والاتفاق فهي من مباريات (السهل الممتنع) من حيث التحرر من الطرق الدفاعية.. والبحث عن الأهداف والإمتاع.. إقامة مباراتي الإياب يومي السبت والأحد القادمين لن تمنح أفراد الفرق المتأهلة الوقت الكافي لمعالجة الأخطاء.

** يوم الخميس القادم تُقام بقاعة المجمع الأولمبي عملية الاقتراع لاختيار أعضاء الاتحادات الرياضية، الشيء المستغرب أن الوسط الرياضي لم يحسن التعامل مع هذه الانتخابات.. كما أن المرشحين لم يعلنوا عن حملاتهم الانتخابية ولم يكشفوا عن مخططاتهم إذا ما استثنينا المرشح أحمد الخميس الذي دشن موقعاً عبر الشبكة العنكبوتية.. لعل حداثة التجربة وضعف الخبرة يكونان سبباً من أسباب فشل المرشحين في كشف أفكارهم وتطلعاتهم لإقناع الناخبين.. شخصياً قد يكون للتكتلات دور هام ولاعب أساسي في تحديد الفائزين!!

** نُشر على لسان الدكتور صالح بن ناصر بأن الاتحاد الدولي قد أيد إجراءات لجنة الاحتراف بخصوص هوساوي والسالم وهذا الكلام لا يمكن أن يصدر من شخص بخبرة وهامة الدكتور صالح لكون الاتحاد الدولي يؤيد الإجراءات الداخلية لأي اتحاد أهلي ولا يتدخل فيها أو يعارضها طالما أنها لم تصعد إليه رسمياً ولو أن لجنة الاحتراف اعترضت على تسجيل السالم والهوساوي لن يتغير موقف الاتحاد الدولي؟

** المادة (17) من لوائح الفيفا (تعطي اللاعب الحق في شراء باقي عقده ما دام قد أكمل نصف مدة التعاقد).. هذه المادة استند عليها الحارس المصري محمد الحضري في انتقاله لنادي سيون السويسري.. السؤال الذي يطرح نفسه ماذا لو أن أحد لاعبينا سار على نهج الحضري مستقبلاً؟

** يا بلاش.. لاعب يتهم الحكم بالرشوة عبر الشاشة يُوقف (4) مباريات فقط!! بينما اللاعب الذي بصق رغم بشاعة فعلته يُوقف (3) أشهر!! ماذا تفعل لجنة الانضباط وما هي آلية عقوباتها؟



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 7342 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد