Al Jazirah NewsPaper Thursday  28/02/2008 G Issue 12936
الخميس 21 صفر 1429   العدد  12936
المنشود
الأسرة الصديقة ودورها النبيل!!
رقية سليمان الهويريني

تقيم دور الحضانة الاجتماعية ومراكز رعاية الأيتام برامج اجتماعية غاية في الإنسانية منها (برنامج الأسرة الصديقة) التي تهدف إلى ربط الأيتام الذين لم تتوفر لهم فرصة الاحتضان منذ الصغر بإحدى الأسر الطبيعية في المجتمع بحيث تتم استضافتهم خلال فترة الأعياد والإجازة الصيفية وعطلة نهاية الأسبوع، وذلك في محاولة لإيجاد جو طبيعي يساهم في إكمال الدور الذي تقوم به تلك المراكز والدور الاجتماعية وسد الخلل التربوي والنفسي إن وجد!

ولعل من الثمار الطيبة التي أنتجها هذا البرنامج احتضان بعض الأسر للأيتام فترة مؤقتة مما يساهم بدور كبير وعملي في التكوين النفسي السليم والسوي لهم بما يساعد دور رعاية الأيتام القيام بالمسؤولية الإنسانية والوطنيةوالتي مهما قدمت من احتضان ورعاية للأيتام عبر الخدمات الراقية والحماية الواسعة لهم إلا أنهم يعيشون أشبه ما يكون بالغربة الاجتماعية، ويظل ينقصهم الجو الأسري والاستقلالية التي يحتاج إليها هؤلاء الأبرياء؛ لذا فالأسرة الصديقة تقوم بمهمة إنسانية رائعة في احتوائهم والتكفل برعايتهم عاطفياً، مصداقاً لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم (أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين. وأشار بأصبعيه السبابة والوسطى).

ولعل من ساهم في هذا الدور الإنساني الرائد باستضافة أحد أطفال دور الحضانة الاجتماعية يشعر بالسعادة لإدخاله السرور على قلب هذا الطفل المحروم الذي يعد يتيماً بحكم غياب الوالدين، إما لأنه مجهول النسب أو لعدم وجود حاضن مناسب له.

ومن العدل ألا يحرم من الجو الأسري الطبيعي الذي يحياه ويمارسه كل طفل يعيش بين والديه أو أحدهما، كما من حقه تعويض ما نقصه من الحنان والاحتضان والحب والعطف والرعاية الأبوية التي يفتقدها.

ومن واجبنا الإنساني والوطني إشعاره بالانتماء إلى أشخاص يحبونه ويهتمون به،ويشبعون حاجاته؛ فيشعر بأنه جزء منهم، بالإضافة إلى إكسابه الكثير من السلوكيات والمفاهيم الاجتماعية الصحيحة عن الحياة وصقله بالمهارات اللازمة للتعايش مع الناس بشكل طبيعي بما يمكنه من بناء شخصيته لمواجهة الحياة بشجاعة وصبر وعصامية.

وهنا يظهر دور الأسر الصديقة الإيجابي المساند والمساعد في اتصال اليتيم بالمجتمع، مما يؤهله ليكون فرداً صالحاً يشارك في تشييد الأرض وعمارتها.

ويلاحِظ من شارك في المساهمة بهذا المشروع التربوي الاجتماعي الرائد أن هؤلاء الأطفال قد يسألون عن أشياء بديهية ويتفاجؤون بأمور في الحياة لم تكن تخطر على بالهم قط، وهنا يظهر الدور الإنساني النبيل للأسرة!

وقد تتحول الأسرة الصديقة لأسرة بديلة ويصبح هذا اليتيم أحد أفرادها الأبرار.

rogaia143@hotmail.Com
ص. ب260564 الرياض 11342








لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6840 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد