Al Jazirah NewsPaper Thursday  28/02/2008 G Issue 12936
الخميس 21 صفر 1429   العدد  12936
امتدح عبدالمجيد وراشد ووصف أحلام بالطفولية.. محمد عبده ليلة (عرسه):
تحايلت على وزارة الإعلام.. وكاظم هو فنان كل العرب

الكويت * فن

أضاف فنان العرب محمد عبده مساء أمس الأول (عيداً) ثالثاً لأعياد الكويت حين عقد مؤتمراً صحفياً في عاصمة الكويت لتدشين شريطه الأول مع شركة (روتانا) بحضور نخبة من شعراء الكويت الذين رافقوه في مسيرته الفنية والملحنين ونخبة من الصحافة السعودية التي حضرت لتضيف لفنان العرب تكريماً آخر بعد تكريمها له على خشبة مسرح الدفنة في قطر مؤخراً.

وبداية تحدث رئيس روتانا للصوتيات السيد سالم الهندي عن فنان العرب وعن عقد الشركة وتعاوناتها معه من إنتاج للأعمال ممتدة إلى الحفلات الغنائية والجلسات وتوزيع الأعمال وعن سعادة الشركة بإطلاق ألبومها الأول مع محمد عبده الذي سيكون سلسلة لتعاونات قادمة ستفصح عنها روتانا قريباً.

واسترسل الهندي في حديثه عن مشروع تدشين الألبوم حيث سيكون هناك جولة للترويج للألبوم أيضاً في جدة ودبي بعد الكويت عدا ما قدمته روتانا من حملة إعلانية ضخمة واكبت صدور (الهوى الغايب).

بعدها تحدث فنان العرب حيث هنأ بداية الكويت حكومة وشعباً بعيدي الاستقلال والتحرير وتحدث عن الكويت كونها كانت وما زالت الرائدة في دعم المسيرة الفنية، وأنه واكب فترة شهدت تقديمه لأجمل الأغاني بكلمات والحان كويتية وأن الكويت هي أول من أسس مجلس التعاون (الفني)، وقال بأن الشركة قدمت له إمكانياتها، وهو أيضاً أضاف لها بأن ملأ فراغاً في الأغاني الكلاسيكية في أجواء الشركة وأنه ليلة الحفل اعتبر نفسه عريساً للمرة الثانية.

وسُئل محمد عبده بداية عن أغنية (أحوال) وعن ظروفها حيث أكد ما نقلته (الجزيرة) على لسانه قبل أسابيع بأن شاعر الأغنية طلال الرشيد أعطاه النص قبل رحلته للجزائر، وبعد وفاته حاول الاتصال بعائلة الرشيد ولم يلق أي تجاوب، وذهب إلى وزارة الإعلام التي طلبت منه تنازلاً من الشاعر (بعد وفاته) فاضطر أن يكتب تراث أمام كاتب القصيدة، وقال إنه بذلك (تحايل) على وزارة الإعلام كي تفسح الأغنية.

وسئل سالم الهندي عن احتمالية أن يقدم ورثة الشاعر دعوى ضد شركة روتانا فقال إن من حقهم ذلك ولو كان لديهم حق سيأخذونه.

ثم سئل عن أحلام ونوال ومن منهما الأحق بلقب فنانة الخليج؛ حيث عاد وأكد بأن أحلام هي فنانة الخليج معللاً بذلك طريقة أدائها وأعطى نوال لقب (أميرة الرومانسية)، ثم عاد ليؤكد بأن أحلام حساسة وتغار كثيراً وأن لها قلباً طفولياً حين سئل عن محاولاته الإجابة على أسئلة الفنانات واتهامه بأنه يؤجج الحرب بينهم، وقال إن الصحافة تهوّل تصريحاته واستشهد بتصريحاته الليلة وأن الصحافة ستفعل بها ما تفعل.

وتحدث محمد عبده عن أغنية (الأماكن) وأن شاعرها منصور الشادي يجب أن (يختار) قصائد جديدة أقوى من الأماكن ليكرر تعاونه معه مرة أخرى، وكرر جملة (يختار القصائد) مرتين ما جعل القاعة تصدح بالضحك.

وسئل فنان العرب عن عبدالمجيد عبدالله وراشد الماجد وانتقاداته السابقة لهما، فقال إنه يحبهما كثيراً ومعجب بهما، وأنهما يمثلان أمل الأغنية السعودية والخليجية، وأنه يعتبر نفسه أخاً لهما بل وأباً أيضاً ونصحهما بأن يقدما أغاني تعيش طويلاً.

ورداً على سؤال حول مشروع الألحان المتبادلة بينه وبين عبادي الجوهر فقال بأن فكرة تقديم ألحاناً متبادلة بينه وبين عبادي وردت، ولكنه لم يكن متحمساً لها بسبب دورتها غير المبررة ولشاعر واحد وكيفية انتاجها، وتحدث عن لقب فنان العرب، وقال جملة جديدة نالت استحسان الجميع بأن هذا اللقب لا يليق الا به، وأن محمد عبده لا يليق الا بلقب فنان العرب في إجابة على سؤال حول أحقية كاظم الساهر بهذا اللقب كما يشيع البعض، ولكنه عاد وامتدح كاظم الساهر قائلاً بأنه إذا كان هو (محمد عبده) فنان العرب فإن كاظم الساهر هو فنان كل العرب، بعدها قطع محمد عبده وضيوف الحفل كعكة الحفل قبل التوجه لقاعة العشاء.

من الحفل

* حضر الحفل يوسف ناصر وأنور عبدالله ومحمد البلوشي فيما غاب عبدالكريم عبدالقادر ونبيل شعيل رغم تأكيدات بحضورهما فيما حضر أيضاً نجل الشاعر الراحل فايق عبدالجليل.

* أحد الصحفيين الكويتيين همّش كثيراً أسئلة الصحفيين ووصفها بالمستنسخة والمكررة ما أثار استهجان الجميع.

* محمد عبده داعب الصحفية ليلى أحمد حين حاولت (الاستظراف) وطلبته بأن يكتشف مواهبها فرد عليها سريعاً: أكتشف حقيقتك وسط ضحكات الجميع.

* محمد عبده كان متألقاً لدرجة كبيرة وهو يرمي بالإجابات هنا وهناك ويعطي عناوين عريضة للصحف اليوم.

* سئل محمد عبده عن تكريمه في الدوحة.. وهل يتوقع أن يتم تكريمه الليلة بمفاجأة فقال بأنه هو سيقدم مفاجأة لحفل الكويت الليلة(الخميس).

* محمد عبده نفى تهمة التقصير من جانب روتانا في تأجيل الألبوم؛ مؤكداً بأنه هو السبب في ذلك.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد