Al Jazirah NewsPaper Thursday  28/02/2008 G Issue 12936
الخميس 21 صفر 1429   العدد  12936
الاتحاد الأوروبي يغرم مايكروسوفت 899 مليون يورو

بروكسل- (رويترز)

غرمت المفوضية الأوروبية شركة مايكروسوفت لصناعة برامج الكمبيوتر مبلغاً قياسياً بلغ 899 مليون يورو (1.35 مليار دولار) أمس الأربعاء لتحديها عقوبات فرضت عليها بسبب انتهاكات لقواعد مكافحة الاحتكار وتتجاوز الغرامة بكثير مبلغ العقوبة السابقة. وتكون المفوضية بذلك قد غرمت مايكروسوفت 1.68 مليار يورو عن الانتهاك الأصلي وعن عدم تنفيذ العقوبة الأولى أي أكثر من أي شركة أخرى.

وقالت: إنه لم يحدث من قبل ان تجاهلت شركة عقوبة مفروضة عليها.

وقال مفوض المنافسة بالاتحاد الأوروبي نيلي كرويس في بيان: (مايكروسوفت هي أول شركة... تضطر المفوضية لتغريمها لعدم التزامها بقرار مكافحة الاحتكار).

وقالت الشركة في بيان: إن الغرامات تتعلق (بقضايا سابقة) وانها الآن تتطلع للمستقبل. وقالت المفوضية في قرارها التاريخي لعام 2004 الذي أكدته المحكمة الأوروبي العام الماضي إن مايكروسوفت حجبت عن منافسيها من مصنعي أجهزة الخادم معلومات كان يمكن ان تتيح لهم امكانية انتاج برامج متوافقة مع برنامج التشغيل الخاص بها. وأمرت مايكروسوفت بتوفير هذه المعلومات. ووافقت على ذلك لكنها فرضت رسوما عالية مقابل استغلال حقوق الملكية الفكرية مستندة إلى عمليات تطوير. ووجدت المفوضية أن المعلومات تفتقر للتطوير وقررت ان الرسوم المطلوبة غير مبررة.

وقال كرويس (آمل أن يطوي قرار اليوم صفحة سوداء في سجل مايكروسوفت المتعلق بعدم الالتزام بقرار المفوضية عام 2004م).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد