Al Jazirah NewsPaper Thursday  28/02/2008 G Issue 12936
الخميس 21 صفر 1429   العدد  12936
لإنهاء الملفات المطلوبة للتجارة وهيئة السوق المالية
هيئة الاتصالات تجتمع بمسؤولي شركات الاتصالات الثابتة الأسبوع المقبل

«الجزيرة» - حازم الشرقاوي

تعقد هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات اجتماعا مع مسؤولي الشركات الثلاث الحاصلة على تراخيص خدمات الاتصالات الثابتة خلال الأسبوع المقبل من اجل استكمال المستندات والملفات المطلوبة من أجل موافقة هيئة السوق المالية على طرح الشركات الثلاث للاكتتاب العام وتحديد موعد الطرح، وذلك للحصول على ترخيص وزارة التجارة والصناعة (السجل التجاري) بناء على قرار مجلس الوزراء الذي صدر الاثنين الماضي. وقالت مصادر ل(الجزيرة): يتطلب طرح الشركات تعيين مستشارين ماليين ومتعهدي التغطية ومديرين للاكتتاب، بالإضافة إلى بعض المستندات والأوراق الأخرى. وقد حدد مجلس الوزراء مدة ثلاثين يوما لصدور قرار الطرح للاكتتاب العام مما يتطلب من قبل الشركات وهيئة السوق للبت في قرارات الطرح ومن المتوقع أن تحدد الهيئة مواعيد الطرح خلال شهري إبريل ومايو المقبلين.

وكان مجلس الوزراء قد وافق على الترخيص بتأسيس ثلاث شركات متخصصة في تقديم خدمات الاتصالات الثابتة: شركة الاتصالات الضوئية، والشركة السعودية للاتصالات المتكاملة، وشركة اتحاد (عذيب) للاتصالات، لإنشاء وتشغيل شبكات اتصالات ثابتة عامة بجميع عناصرها في المملكة، كما تطرح نسبة (25 في المائة) من أسهم رأس مال الشركات سالفة الذكر للاكتتاب العام خلال (ثلاثين) يوما من تاريخ نشر المراسيم الملكية المرخصة بتأسيسها.

وكان مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قد أقر يوم 15 أبريل 2007م العروض المؤهلة لثلاث شركات من أجل الحصول على تراخيص تقديم خدمات الاتصالات الثابتة العامة في المملكة استجابة لوثيقة طلب الحصول على التراخيص التي أصدرتها الهيئة في 14 أكتوبر 2006م.

وكانت قد تقدمت عشرة اتحادات للشركات يوم 10 مارس الماضي بطلباتها إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية للحصول على رخص الهاتف الثابت في المملكة.

ولشركة الاتصالات السعودية المشغل الوحيد حالياً نحو أربعة ملايين مشترك في شبكتها للخطوط الهاتفية الثابتة التي تعطيها معدل انتشار يبلغ حوالي 16 في المائة بين سكان المملكة في حين أن معدل انتشار الإنترنت يتخطى 3 في المائة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد