Al Jazirah NewsPaper Thursday  28/02/2008 G Issue 12936
الخميس 21 صفر 1429   العدد  12936
نوّهت بمتابعة ودعم الأمير سلمان.. المؤسسة العامة للصوامع ومطاحن الدقيق:
سببان رئيسيان لأزمة الدقيق في الأسواق وإجراءات سريعة لعلاجها

«الجزيرة» - واس

تقصت المؤسسة العامة للصوامع ومطاحن الدقيق الأسباب التي أدت إلى الشح المفاجىء في مادة الدقيق في أسواق المملكة الذي ظهر في الآونة الأخيرة واتضح لها أنه يعود إلى استخدام الدقيق في تعليف المواشي نظراً لارتفاع أسعار الشعير والأعلاف الأخرى مقارنة بسعر الدقيق المدعوم والتوسع الكبير في مصانع المنتجات الغذائية التي تعتمد في إنتاجها على الدقيق كمادة رئيسية وتقوم بتصدير منتجاتها خارج المملكة إضافة إلى تهريب الدقيق إلى خارج المملكة مما قلل من عدم تمكن أصحاب المخابر الجديدة أو التوسعات في المخابز القائمة من الحصول على كفايتهم من الدقيق.

وأوضحت المؤسسة في بيان صحفي أمس أنه امتداداً للمتابعة المستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض التي تقضي بتنظيم توزيع الدقيق بما يضمن القضاء على سلبيات وقصور بعض موزعي الدقيق نحو التزامهم بإيصال هذه المادة للمخابز والتموينات في وقتها وبالكميات المخصصة وبالأسعار المعانة من الدولة حفظها الله فقد قام فرع المؤسسة بالرياض بالمسارعة في إجراءات تحديث بيانات الموزعين بمنطقة الرياض لمعرفة الأماكن والمخابز ومحلات التموينات التي يقومون بإمدادها وذلك لظهور بعض السلبيات منهم.

ودعا فرع المؤسسة جميع موزعي الدقيق بمنطقة الرياض وعددهم 70 موزعا كما دعا جميع العملاء الآخرين الذين يأخذون الدقيق مباشرة من الصوامع للحضور إلى مقر فرع المؤسسة بالرياض ومع كل واحد منهم بيان بأسماء المخابز ومحلات التموينات التي يقومون بإيصال الدقيق لها على أن يحضر صاحب المخبز أو من ينيبه بوكالة موضح فيها اسم المخبز كاملاً وسجله التجاري وعنوانه وتلفوناته لتتمكن المؤسسة من المتابعة واكتشاف اوجه القصور والسلبيات في أعمال موزعي الدقيق التي قد تكون سبباً في تسرب كميات من الدقيق إلى غير مستحقيها سواء من مربي الماشية أو غيرهم. وقد حضر الاجتماع الأول الذي عقد يوم أمس الأول الاثنين الموافق 18 - 2 - 1429هـ بعض المسؤولين والمختصين بالمؤسسة ووزارة التجارة والصناعة و25 موزعا فقط واكثر من 200 عميل حيث تم أخذ البيانات المطلوبة لغرض تجديد وتحديث بياناتهم وتسجيل هذه البيانات في الحاسب الآلي للاسترشاد بها عند الحاجة وسيتم إستكمال إجراءات التجديد والتحديث لبقية الموزعين والعملاء خلال الأيام القليلة القادمة.

وأكدت المؤسسة أنه بتعاون الجهات ذات العلاقة فإن النتائج ستكون بمشيئة الله إيجابية ومحققة للغرض المطلوب مشيرة إلى أن العمل بتطبيق نفس الإجراءات سيتم في مناطق المملكة الأخرى. ولفتت المؤسسة في بيانها النظر إلى أن إنتاج الدقيق طوال السنوات الماضية وحتى الآن يسير بانتظام والمطاحن الموجودة في فروع المؤسسة تعمل على مدار الساعة دون توقف وبمعدل 7 أيام في الأسبوع وثلاث ورديات في اليوم الواحد وبمعدل إنتاج يومي يزيد عن 8580 طن قمح في اليوم تنتج اكثر من 150 ألف كيس يوميا بهدف تغطية الاستهلاك الحقيقي للمواطنين والمقيمين على حد سواء.

وأعلنت المؤسسة عن انطلاقة مشروعين جديدين للمطاحن في منطقة المدينة المنورة ومنطقة حائل وبتكلفة تزيد عن - 400 - أربعمائة مليون ريال وسوف يتم تشغيلها في نهاية شهر صفر الحالي 1429هـ وتنتج هاتان المطحنتان ما يقارب 24 ألف كيس دقيق يوميا عبوة 45 كيلو جراما وفي حدود ثمانية ملايين كيس سنويا وسوف تفي باحتياجات المنطقتين والمحافظات والمراكز التابعة لهما. كما أنه سوف يتم بإذن الله في شهر شعبان 1429هـ تشغيل المطحنة الجديدة في الرياض بطاقة إنتاجية قدرها 12 ألف كيس يوميا وتجاوزت تكلفتها - 120 - مائة وعشرين مليون ريال.

كما سيبدأ العمل بمشيئة الله في المطحنة الجديدة في منطقة الجوف التي وضع خادم الحرمين الشريفين حفظه الله العام الماضي حجر الأساس لها والتي بلغت تكلفتها في حدود - 126 - مائة وستة وعشرين مليون ريال في شهر شعبان لهذا العام 1429هـ وسوف تنتج 12 ألف كيس يوميا ليكون ما يتم إنتاجه يوميا 200 ألف كيس من الدقيق.

وأشار البيان إلى الاجتماع الذي عقده مجلس إدارة المؤسسة يوم الثلاثاء 12 - 2 - 1429هـ وناقش باهتمام كبير أهمية توفير الدقيق مستقبلاً وبكميات تفي بالطلب المتزايد وأقر المجلس إقامة مطاحن جديدة في محافظة وادي الدواسر لأهميتها ولوجود الإمكانات الأساسية لإقامة هذا المشروع في الوادي نظراً لوجود صوامع كبيرة بطاقة 500 ألف طن قمح وأرض كافية لإقامة هذا المشروع وسوف تكون هذه المطحنة بطاقة 12 ألف كيس يومياً وسوف تعمل المؤسسة إن شاء الله على تحقيقها مع بداية السنة المالية القادمة.

كما أقر مجلس الإدارة إقامة صوامع ومطاحن في مدينة مكة المكرمة لتغذية المواطنين والمقيمين والمعتمرين وموسم الحج بهذه المادة والبحث جار حول ذلك مع إمارة منطقة مكة المكرمة لتسليم المؤسسة الموقع المقترح. وارجعت المؤسسة هذه العطاءات والإنجازات إلى حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين على خدمة المواطنين في هذا البلد الكريم. واختتمت المؤسسة بيانها بالشكر والعرفان لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض على ما تلقاه المؤسسة من توجيهات سديدة ومتابعة مستمرة من سموه ستدفع بالمؤسسة قدماً لتحقيق تطلعات ولاة الأمر.

كما وجهت المؤسسة شكرها وتقديرها لمعالي وزير الزراعة ورئيس مجلس الإدارة على دعمه المتواصل واهتمامه بالمؤسسة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد