Al Jazirah NewsPaper Thursday  28/02/2008 G Issue 12936
الخميس 21 صفر 1429   العدد  12936
بالأرقام والإحصائيات.. (الجزيرة).. تلقي الضوء على الانتخابات الرياضية
اليوم (الخميس الكبير).. والرياضيون السعوديون ينتظرون النقلة التاريخية

بريدة - بدر العوفي

تدخل الرياضة السعودية اليوم الخميس منعطفاً هاماً في مسيرتها الشامخة حينما تدلف إلى بوابة الانتخابات ومشاركة جميع الأندية الرياضية في اختيار منسوبي الاتحادات الرياضية.

وتأتي بداية هذه الخطوة التاريخية في مسيرة الرياضة السعودية حينما أعلن الرئيس العام لرعاية الشباب صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد انطلاق مراحل البرنامج التنفيذي لانتخابات مجلس إدارات اللجنة الاولمبية والاتحادات الرياضية في 23- 10-1428هـ، كانت هذه الخطوة هي بمثابة إعلان نقلة كبيرة في مشوار الرياضة ومسيرتها في المملكة العربية السعودية حينما يشارك الكل في مسؤولية تحديد وتسمية أعضاء الاتحادات الرياضية السعودية.

الانتخابات.. أرقام وحقائق

(الجزيرة).. هنا تحاول تسليط الضوء على الحركة الانتخابية من خلال الأرقام والإحصائيات من خلال بحث وتدقيق في كل ما يخص العملية الانتخابية الرياضية.

فرغم وجود (29) اتحادا رياضيا في المملكة تابعة للرئاسة العامة لرعاية الشباب إلاّ أنه لم تتح الفرصة إلاّ لـ(16) اتحاداً رياضياً تستطيع الأندية ترشيح منسوبيها للانتخاب من خلالها.

(5) اتحادات رياضية جديدة

وقد صدر مؤخراً قرار الرئيس العام لرعاية الشباب بتحديد عدد أعضاء مجالس الاتحادات الرياضية، وصدر في القرار إنشاء خمسة اتحادات رياضية جديدة وهي: الاتحاد السعودي لرياضة الصم، الاتحاد السعودي للرياضات البحرية، الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، الاتحاد السعودي للجولف، الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر.

غياب كبير للأندية عن الانتخابات

من الملاحظ ومن خلال الاطلاع على الجدول الموضح غياب كبير للأندية عن المشاركة في الترشح للانتخابات للاتحادات الرياضية المنتسبة لها.

فبالمقارنة بين الأندية المنتسبة للاتحاد والأندية المتقدمة للترشح على أحد المقاعد بالانتخاب نجد أن هناك بوناً شاسعاً لا نعرف سببه، فبنظرة بسيطة نجد أن اتحاد المبارزة هو الوحيد الذي تجاوز المتقدمين له (النصف) من بين الأندية المنتسبة له حيث بلغت نسبة المتقدمين لعضويته عن طريق الانتخاب ما يوازي (57.9%)، فيما كانت نسبة المتقدمين لبقية الاتحادات دون (النصف)، بل إن اتحاد تنس الطاولة لم يتقدم له سوى ما نسبته (22%) من الأندية الأعضاء في اللعبة.

فيما يعتبر اتحاد كرة القدم هو الأكثر من حيث (عدد) الأعضاء المتقدمين للترشح بالانتخاب، حيث بلغ عدد المتقدمين (51) عضواً من أصل (153) نادياً منتسباً للاتحاد، يقابله اتحاد الاسكواش من حيث قلة عدد الأعضاء المتقدمين حيث بلغ عددهم (6) أعضاء فقط من أصل (18) نادياً منتسباً للاتحاد.

تحديد عدد الأعضاء

وصدر مؤخراً قرار الرئيس العام لرعاية الشباب بتحديد أعضاء مجالس الاتحادات الرياضية حيث نال الاتحاد السعودي لكرة القدم النصيب الأكبر من حيث عدد الأعضاء حيث بلغ عدد أعضائه (17) عضواً يليه اتحاد ألعاب القوى وذوو الاحتياجات الخاصة بـ(15) عضواً ثم اتحادات الفروسية والسباحة واليد والطائرة والسلة بـ(11) عضواً، فيما كان عدد أعضاء بقية الاتحادات (9) أعضاء.

آخر تشكيل اتحادي

وكان آخر تشكيل للاتحادات الرياضية قد صدر بتاريخ 25 مارس 2001 م وشمل آنذاك إعادة تشكيل (24) اتحاداً رياضياً ..فيما الآن أصبحت (29) اتحاداً رياضياً.

الخميس .. (اليوم الكبير)

ويعتبر اليوم الخميس اليوم الكبير في تاريخ الرياضية السعودية حينما تتقدم الأندية الأعضاء لصندوق الاقتراع لانتخاب (نصف) عدد أعضاء الاتحادات المتاحة للانتخاب من بين (306) أعضاء رشحوا أنفسهم من خلال أنديتهم للوصول إلى مقاعد مجالس الاتحادات الرياضية، وستعلن قائمة أسماء الفائزين الأولية بعد نهاية الفرز مباشرة، على أن يعلن الرئيس العام لرعاية الشباب صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز تشكيل مجالس الاتحادات الرياضية في يوم الاثنين 23-3-1429هـ الموافق 31-3- 2008م .

رجال ساهموا في النقلة التاريخية

من الانصاف هنا أن نشير إلى الأسماء التي عملت ليل نهار للوصول إلى هذه المرحلة الفاصلة و التاريخية في مسيرة الرياضة السعودية وهم أعضاء اللجنة العامة للانتخابات، وعلى رأسهم رئيس اللجنة العامة للانتخابات، وكيل الرئيس العام للشؤون المالية الأستاذ عبدالله العذل وأعضاء اللجنة وهم : الأستاذ سعود العبدالعزيز وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب للشؤون الرياضية، والأستاذ نابت السرحاني مدير شؤون الأندية والاتحادات الرياضية والأستاذ أحمد الحميدان مدير عام الاستشارات بمعهد الإدارة والاستاذ ماجد قاروب، مستشار قانوني.

كذلك يجب أن نشير لأبطال اليوم الكبير وهم أعضاء لجنة الانتخابات والفرز ويرأسها الدكتور محمد بن ناصر البجاد (من معهد الإدارة العامة) وتضم في عضويتها الدكتور فهد إبراهيم الضويان (جامعة الملك سعود) وعبدالله محمد المنصور (وزارة الشئون البلدية والقروية) والدكتور أحمد بن ناصر الشعيل (كلية الملك خالد العسكرية بالحرس الوطني) ومحمد بن صالح الطياش (وزارة الشئون البلدية والقروية) وزياد بن علي المشيقح (معهد الإدارة العامة).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد