Al Jazirah NewsPaper Friday  29/02/2008 G Issue 12937
الجمعة 22 صفر 1429   العدد  12937
كتب
خطوات وأفكار في تربية الأطفال
إعداد - تركي إبراهيم الماضي

اسم الكتاب: خطوات وأفكار في تربية الأطفال

المؤلف: أحمد سالم بادويلان

الناشر: دار الحضارة للنشر والتوزيع

عدد الصفحات: 264 صفحة

الأطفال هم براعمنا الذين يشرقون علينا بالضحكة والابتسامة المشرقة.. هم الصفحة البيضاء التي نكتب عليها، وهم العجينة اللينة التي نشكلها كيفما نشاء، هم واحة الأمل ورجال المستقبل. إذا كان فلذات أكبادنا يغضبون ويثورون لأتفه الأسباب فماذا علينا أن نفعل لمواجهة هذه الظاهرة؟

علماء الصحة النفسية يرون أن هناك أشياء كثيرة يمكن للأبوين القيام بها لزيادة ذكاء الطفل، من بينها المدرسة التي تشارك في اكتشاف قدرات التلاميذ وميولهم.

وفي هذا المضمار يقودنا الزميل أحمد بادويلان عبر رحلة طويلة من الدراسات والأبحاث التي صاغها بأسلوب شيق ومثير من خلال كتابه (خطوات وأفكار في تربية الصغار) ليطرح من خلاله روشتة عملية للكثير من الأمراض الاجتماعية التي تحاصر صغارنا وتهدد مستقبلهم.

الكاتب لجأ إلى الفهرسة والتصنيف بأسلوب دقيق تسانده العشرات من القصص والأذكار لتكون المحصلة عملاً متميزاً شكلاً ومضموناً.

ورغم أنَّ العديد من الدراسات دار في هذا الإطار إلا أنَّ الكاتب استطاع من خلال روشتة سريعة ومتواصلة أن يطرح لنا رؤية موضوعية ومتكاملة ترسم أسس وملامح التربية الصحيحة للصغار.

العمل يحمل بين طياته العشرات من القضايا الخطيرة التي تحاصر صغارنا مثل: تنشئة الطفل واللعب والقدرات الإبداعية وطبيعة العلاقة بين الأب وطفله وهل الحنان يزيد ذكاء الطفل، ومروراً بقضايا خطيرة مثل التعامل مع الطفل الشقي والتصرف مع الابن المدخن ومواصفات الصديق الجيد.. ثم يبحر في طرح الأفكار في أخلاق الطفل واتجاهه نحو الكذب ليتوقف عند قضايا التفوق العقلي، ليكون مسك الختام العديد من الدراسات المتخصصة بصحة الطفل مثل الحساسية والوقاية منها وآلام الأسنان والتعاطي معها وعلامات الإرهاق لدى الطفل ليشكل العمل في مجمله رؤية جديدة وفريدة أمام كل أسرة وكل من أعيته الحيل في التعامل مع الصغار.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد