Al Jazirah NewsPaper Friday  29/02/2008 G Issue 12937
الجمعة 22 صفر 1429   العدد  12937
يُعقد غداً برئاسة قطر.. وبمشاركة وزير الخارجية اليمني.. بطلب خليجي...
الوزاري يدرس ربط الخليج بالسكك الحديد.. وزيادة فرص التوظيف لمواطني المجلس

«الجزيرة» - صالح الفالح

يدرس أصحاب السمو والمعالي وزراء الخارجية بدول الخليج في اجتماعهم الوزاري في دورته الـ206 للمجلس، الذي يُعقد يوم غدٍ (السبت) بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون بالرياض.. برئاسة قطر، التي تتولى حالياً رئاسة الدورة الحالية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون.. يدرس مشروع السكك الحديد، التي تربط دول الخليج.. إلى جانب العمل على متابعة تنفيذ برامج العمل لزيادة فرص توظيف العمالة الوطنية بدول الخليج العربية..

وفي ذات السياق أوضح معالي الأمين العام لمجلس التعاون.. عبدالرحمن بن حمد العطية أنه سوف يتم خلال هذا الاجتماع الوزاري بحث ومناقشة العديد من الموضوعات التي من شأنها أن تسهم في دعم وتعزيز مسيرة التعاون والعمل الخليجي المشترك إلى جانب آخر المستجدات والتطورات الراهنة في المنطقة ومن بينها الأوضاع في العراق وفلسطين وعملية السلام في الشرق الأوسط.. وكذلك الملف النووي الإيراني وتطور الأوضاع في لبنان.

وفي غضون ذلك تشارك اليمن في هذا الاجتماع الوزاري ممثلة بمعالي وزير الخارجية للجمهورية اليمنية الشقيقة د. أبو بكر القربي.. أعلن ذلك سفير اليمن لدى المملكة.. محمد بن علي الأحول..

وأوضح في اتصال هاتفي أجرته معه (الجزيرة) من مكتبه بالسفارة اليمنية بالرياض أن مشاركة اليمن في هذا الاجتماع الوزاري تأتي بناءً على دعوة وجهها الأمين العام.. عبدالرحمن العطية إلى وزير الخارجية اليمني د. أبو بكر عبدالله القربي، واصفاً إياها بأنها خطوة ومبادرة إيجابية من أجل تهيئة اليمن للانضمام إلى منظومة مجلس التعاون.. لتكون في مستوى المشاركة والحضور إلى مستوى التعاون والشراكة بين دول الخليج.. وأعرب السفير اليمني عن تطلعه بأن يأتي اليوم الذي تكون فيه اليمن ضمن منظومة عقد بقية دول المجلس.. وعضواً فاعلاً في هذا الكيان والبيت الخليجي.. من خلال التعاون المشترك في كافة المجالات وعلى مختلف الأصعدة الأمنية والاقتصادية وغيرها.

ولفت إلى أن وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي سوف يحمل معه ملفاً لهذا الاجتماع يتضمن العديد من الموضوعات السياسية والاقتصادية.. موضحاً بأنها ستكون حاضرة وفي صدارة المواضيع التي سوف يتم بحثها ومناقشتها من قبل وزراء الخارجية.. إلى جانب المواضيع والملفات الأخرى التي ستكون مطروحة وضمن أجندة الاجتماعي الوزاري... يُذكر أن اليمن تشارك في اجتماعات عدد من اللجان والمؤسسات الخليجية وكان وزير الصحة اليمني قد شارك في اجتماع وزارة الصحة بدول مجلس التعاون، الذي عُقد مؤخراً في الرياض (العاصمة).. وقد كان انضمام اليمن إلى منظومة مجلس التعاون قد شكل موضوعاً رئيسياً في مداولات القمة الخليجية الثامنة، التي عُقدت في العاصمة القطرية (الدوحة) نهاية العام الماضي.. وشدد قادة المجلس خلال البيان الصادر في ختام أعمال القمة على ضرورة دعم اليمن خصوصاً في المجال الاقتصادي.. ومن المقرر أن يتم خلال الاجتماع الوزاري مع وزير الخارجية اليمني.. متابعة نتائج مؤتمر المانحين والخاص بدعم المشاريع والبرامج التنموية في الجمهورية اليمنية الشقيقة، الذي عُقِدَ في لندن خلال شهر نوفمبر 2006م وكذلك نتائج الاجتماع التشاوري الثاني بين الجمهورية اليمنية وشركاء التنمية من الخليجيين الذي انعقد في صنعاء في الرابع من شهر فبراير الجاري إضافة إلى سبل تعزيز العلاقات والتعاون المشترك بين المجلس واليمن..




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد