Al Jazirah NewsPaper Friday  29/02/2008 G Issue 12937
الجمعة 22 صفر 1429   العدد  12937
بقيمة تبلغ 5 مليارات دولار
ترسية عقد مشروع الجسر البري في يونيو

دبي - (رويترز)

يتوقع أن يتم في مطلع يونيو المقبل إعلان الخطوط الحديدية بالمملكة عن الفائز بعقد تنفيذ مشروع الجسر البري بطول 1100 كيلو متر بقيمة 5 مليارات دولار ، وتتنافس أربع مجموعات من الشركات السعودية والدولية على العقد الذي تبلغ مدته 30 عاماً لبناء وتشغيل شبكة للسكك الحديدية تربط ساحلي الخليج والبحر الأحمر.

وقال محمد أفضل خان مستشار رئيس هيئة الخطوط الحديدية السعودية (سنحدد الفائز بحلول يونيو). وأضاف (المجموعة التي تطلب أقل منحة من الحكومة وتفي بالنماذج المالية ستكون هي الفائزة).

وقال خان: إن الحد الأدنى المطلوب كمنحة حكومية يبلغ نحو 6.5 مليارات ريال، ولم يذكر اسم المجموعة التي قدمته. وقال مسؤولان تنفيذيان من شركتي إنشاءات سعودية تقدمتا بعروض للمشروع إن المنح مطلوبة تتراوح بين 6.5 مليارات ريال و16 مليار ريال، وتقدر التكلفة الاجمالية للمشروع بأكثر من خمسة مليارات دولار، ورفض خان أن يحدد تكلفة المشروع لكنه قال: إن المجموعة الفائزة يجب أن تمول 20 بالمئة، ويأتي الباقي من قروض مصرفية ومنحة حكومية.

ويشمل المشروع الذى يطلق عليه الجسر البري خطا طوله 950 كيلومترا بين العاصمة الرياض ومدينة جدة على البحر الأحمر وخطا طوله 115 كيلومترا بين مدينة الجبيل الصناعية والدمام مركز إنتاج النفط على ساحل الخليج، وهو المشروعات التي تنفذها المملكة للاستفادة من الازدهار الاقتصادي المدعوم بارتفاع أسعار النفط إلى نحو أربعة أضعافها في الأعوام الستة الماضية لتطوير البنية الأساسية ودعم السياحة والصناعة، وتقود شركة اجيليتي الكويتية لخدمات الإمداد والتموين إحدى مجموعات الشركات المتنافسة وتضم المجموعة أيضا شركة كيه.بي.ار الأمريكية وجنرال الكتريك ومصرف الراجحي السعودي. وتقود مجموعة بن لادن السعودية مجموعة تضم ميتسوي اليابانية وايركون انترناشيونال الهندية وسيمينز الألمانية ودويتشه بنك ودويتشه بان حسب موقع هيئة الخطوط الحديدية السعودية على الانترنت.

ويقود مصرف الراجحي مجموعة مع شركة مدى للاستثمار الصناعي والتجاري، وتضم كذلك اس. ان. سي لافالين الكندية ومجموعة سامبا المالية السعودية. والمجموعة الرابعة تقودها أسرة المهيدب وأولاده السعودية، وتضم سامسونج الكورية الجنوبية وبنك بي. ان. بي باريبا الفرنسي.














 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد