Al Jazirah NewsPaper Friday  29/02/2008 G Issue 12937
الجمعة 22 صفر 1429   العدد  12937
الجامعة الإسلامية تعلن افتتاح البرنامج المسائي للدراسات العليا وتوضح الشروط

المدينة المنورة - علي الأحمدي

أعلنت عمادة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية عن فتح البرنامج المسائي في مرحلتي الماجستير والدكتوراه والأقسام العلمية التي ستفتح في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1429- 1430هـ.

كشف ذلك عميد الدراسات العليا بالجامعة الأستاذ الدكتور عبد الرزاق بن فراج الصاعدي الذي أضاف أن مرحلة العالمية الماجستير تشمل التخصصات التالية: (الفقه، وأصول الفقه والتفسير، والعقيدة وعلوم الحديث وفقه السنّة واللغويات، والأدب والبلاغة والأنظمة والدعوة والتربية والتاريخ الإسلامي).

أما مرحلة العالمية العالية الدكتوراه ففيها التخصصات التالية: (الفقه وأصول الفقه والتفسير والعقيدة وعلوم الحديث وفقه السنّة واللغويات والأدب والبلاغة والتربية والقراءات). وأوضح الدكتور الصاعدي أن التقديم لهذه الأقسام سوف يبدأ بإذن الله يوم السبت 7- 3 - 1429 إلى نهاية يوم الأربعاء 25- 3- 1429 ويشترط للقبول في هذه البرامج أن يكون المتقدّم سعودي الجنسية، أو مقيماً إقامة نظامية بشرط موافقة كفيله. وأن يكون المتقدم للماجستير حاصلاً على الشهادة الجامعية من جامعة سعودية، أو من جامعة أخرى معترف بها بتقدير (جيد) على الأقل. وأن يكون المتقدم للدكتوراه حاصلاً على شهادة الماجستير من جامعة سعودية، أو من جامعة أخرى معترف بها بتقدير (جيد جداً) على الأقل. وأن يكون حسن السيرة والسلوك، ولائقاً طبياً. وأن يقدّم تزكيتين علميتين من أساتذة سبق لهم تدريسه، أو من شخصيات علمية معروفة. وأن يجتاز اختباراً تحريرياً يعده القسم، ويعد الطالب مجتازاً إذا حصل على 70% على الأقل. وأن يجتاز المقابلة الشفوية التي تجرى في عمادة الدراسات العليا، ويعد الطالب مجتازاً إذا حصل على 70% على الأقل. وإذا تجاوز عدد مجتازي اختبارات القبول العدد المحدد للبرنامج من قبل القسم تتم المفاضلة بين المجتازين بناء على متوسط الاختبار التحريري، والمقابلة الشفوية، ومعدله التراكمي في مؤهله.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد