Al Jazirah NewsPaper Friday  29/02/2008 G Issue 12937
الجمعة 22 صفر 1429   العدد  12937
.. عاجل جداً.. ردود سريعة

* سعاد .أ.م.. الرياض

* حصة .ع.ع.. الرياض

* خيرية بنت شراحيلي .ع.. الرياض

آمل متابعة موضعكن تحت رقم 511/ل جزاهم الله تعالى خيراً.

* أحمد بن فائز السالكي ولد الخير.. موريتانيا..

أرحب بك وحول رغبتك الانضمام إلى (المجمع العلمي) سوف بإذن الله تعالى أتدبر هذا وأجيبكم عليه أقدر لك ولكافة المعنيين بهذا هذه الثقة.

* سليمة بنت مصطفى الغالي- .. مصر..

(أم عايدة).. القاهرة..

الندم يمكن تلافيه في حال حصول سببه مباشرة لكن تسويف العودة عن الخطأ أو التساهل بصاحبه لأنه ضعيف أو مسكين أو لا يؤبه به هذا أشر من الظلم نفسه لأنه ظلم مركب.

وغالب من يفعل ذلك غالبهم من ذوي اليسار أو الجاه لأنهم أمام من يرجونه أو يخافونه يتنازلون عن أشياء كثيرة آمل قبول عذره والعودة إليه يا أم عايدة.

* خديجة بنت ودان بن مباركة النجمي.. جيزان..

يردك جواب مفصل.

* محمد الحمد بن سحبان العتيبي.. بريدة..

العنوان لا يخصك بل هو (للمستشفى التخصصي) (ببريدة) آمل التأكد خلفاً وتوضيح العنوان جيداً.

* خالد بن فهد بن راشد السبيعي .. الزلفي..

النسيان سببه الذنب والكبر وإذا أردت أن تعرف الشخص فانظر ماله من أين؟

وكيف حال أسرته.؟

وطبيعة نفسيته..؟

* سعد بن منصور العبدالكريم- مكة

.. أبو مقبل..

** مبروك النجاح.. زادك الله تعالى سداداً يردك خطاب خاص عنه: الاجتهاد (العلمي).

* رند .م.م.م .. حوطة بني تميم..

لا أعرف من تسأل عنه لكن يجب هنا ألا تعلق العلم بالنصب أو الجاه أو الدهاء والذكاء بل جرد الشخص من كل ذلك واحكم عليه أو صاحبه كثيراً ودع عنك من يتعلق بالرسميات حتى لا تدرك هل هو عالم.. أو لا.

* حمدان بن بارق بن مجول العنزي .. قطر..

* محمد بن فهاد بن دلان المنهالي.. الإمارات العربية المتحدة.

* خالد بن وداع العلي الكعبي ...الإمارات العربية المتحدة.

تردكم إجابات مفصلة عن أصل قبيلة: (سبيع وعنزة).

* سلمان .ع.أ. المري.. الدمام..

..ش الملك خالد..

(البخاري.. مجتهد مطلق) ليس متذهباً.

أما من/ وضع تراجم صحيح مسلم) في صحيحه فهو: (النواوي) شارح الصحيح.

* هيلة .أ.م.. حوطة بني تميم..

عليك شهران متتابعان والدية لوالد الفتاة (.. أسماء..)

* بخيت بن عبدان بن وايل الدوسري.. السليل..

يردك إجابة خاصة.

* مهنا بن مترك بن فائز القفاري.. بريدة

العائلة التي في:(البكيرية) والتي تسمى (الحداد) هم من: (آل أبا الخيل).

* منخوذة أحمد حميان/..تركيا.. إسكندونة/ نعم جزء من تركيا في: آسيا، والآخر في: أوروبا.

* فهد .ل.ل.ل.. الرياض

حينما تعيش حول.. البحر.. وتتربى عليه بين: أمواجه/وأسماكه/ وضفافه/ ومده، وجزره/ لا تريد إلا هو.. وحينما تغادر بلادك تلك التي ترقد على حافته تعود حالاً كذلك هي حال.. الانحلال.. من رد الحق وسوابق المعروف ودوام الدعاء لك حال صغر سنك ما بين (14 حتى 18سنة)، أعد الحق وهو لا يسقط بالتقادم ولا ينسى المصفوع الصفعة من رجل رأى فيه نفسه ودعا له.

* عبدالعزيز .م.م .. الدرعية..

يحرم بيع ثمر النخل (التمر) إلا بعد أن يصفر أو يحمر أما بيعه وهو في الأكمام أو: وهو أخضر صغير فلا يجوز.

* سنان بن يحيى بن محمد الأحمري.. اليمن..

1. قس بن مساعدة/ من: إياد

2. عنترة بن شداد/ من: عبس

3. زهير بن أبي سلمى/ من: مزينة

4. امرؤ القيس/ من : كندة

5. طرفة بن العبد/ الأحمري: بكر

أما (الضليعي) فلم أقرأ عنه ولم أسمع به.

داود بن علي بن حمادة المجارشة.. الأردن

في سياسة تنظيم الإدارات العليا هناك فرق بين: الديوان الملكي.. ومجلس الوزراء (فالديوان) له رئيس (والمجلس) له (أمين عام) ولكل اختصاصاته ويشتركان في كثير من الصلاحيات ذات العلاقة المناطة برئيس الدولة..

* حمد .م.م.م - الرياض..

(الاجتهاد) لصاحبه علامات كبيرة يدركها (أئمة الفطنة والدهاء) ولا رابط بين: الجاه والقوة والمال وبين: الاجتهاد فتنبه لهذا.

* خالد بن سهَّاد بن بشير الخطيب - سوريا

(أبو العلاء المعري) شاعر جيد ذو نسق طردي متماسك، وهو في شعره طويل النفس غزير العبارة لكن شعره أدرك منه أنه يعاني: (مرضاً نفسياً إسقاطياً) ولست أذهب في هذا كما ذهب: د/ طه حسين أنه بسبب عماه كلا لكن ذلك كان بسبب صحبة له قديمة مع زنادقة فلما أن أراد الحق عاد إليه لكن في حال اضطراب فسيولوجي.

وفي شعره في بعضه (إلحاد) لكني لا أحكم عليه شخصياً بذلك لكن أقول في بعض شعره إلحاد وضياع.

* سلمان .ع.أ - .. الرياض..

1 + زائد+1=2

و1+1 لا يمكن أن تكون النتيجة:(5).

أعد السيارة إلى: صاحبها وتحلل منه لا بد من ذلك.

* خديجة .أ.ع.ي- /سامطة/..

الشيخ الإمام عبدالله القرعاوي ليس من أهل البكيرية - بل من (عنيزة).

* صفية .ع.أ .. مكة.. القشاشية

عليك دم/ أو صيام ثلاثة أيام/ أو إطعام ستة مساكين.

* فهد بن راشد العيدان البكري.. الدمام

* خالد بن سكران السكران

.. أبوعلي.. الدمام

* تركي بن فهد بن محمد الحمياني.. الدمام

آمل قراءة كتاب (الفرح بعد الشدة) للإمام القاضي (التنوخي).

* زيد .م.ل.ل/ وادي الدواسر/

لا علم لي أن تلك القبيلة تنتمي إلى (هارون الرشيد).

* يحيى بن مرشد يافي العمري.. اليمن..

لعلك من (خولان) خولان بني عامر أو خولان بني عمرو، وكذلك من/ قبيلة مطير/ لا أدري عن هذا وقبيلة مطير حسب علمي لم تأت من: (اليمن)،

وماذا يضيرك فازدد بحثاً لكني أجبتك حسب ما بين يدي.

* عبدالله بن سلمان الفهاد القثامي.. الطائف..

يردك: (إجابة خاصة) حول زراعة الأعضاء.

* فيحاء .م.ل.أ... الرس

لم يقع الطلاق، وقد تم تنبيه من أفتاك بهذا فراجعيه.

* سعيد بن مسعيد بن صلاح الرافعي.. سوريا..

لا بأس مما ذكرت، وحديث (خذوا شطر دينكم عن هذه الحميراء) ضعيف جداً.

* سلوم .م.ل- بريدة.. القصيم

آمل ضرورة مقابلتي لأمر يتعلق بوالدك.

* حصة .أ.أ.ع .. بريدة.. القصيم

مبروك القبول جزاهم الله تعالى خيراً آمل اصطحاب الوثيقة الأصلية.

الرقم هو: 632/ع.

* صلوخ بين مهيدب العنزي... سوريا..

1. الزوج/ له/ الربع/ 1/4

2. الأم/ لها السدس/ 1/6

3. الأب / له السدس/ 1/6

4. الأبناء البنات/لهم/ الباقي بعد ذلك للذكر مثل حظ الأنثيين.

* هدباء بنت بارق بن جولان العوالمة - الأردن- سوف إن شاء الله تعالى أوصل خطابك إلى الجهة المختصة، أما الخطاب الأول فرقمه: (9115/هـ/ط).










 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد