Al Jazirah NewsPaper Saturday  01/03/2008 G Issue 12938
السبت 23 صفر 1429   العدد  12938
انطلاق الدورة الثانية من ملتقى (العربية) للأفلام الوثائقية

دبي - فن

تطلق قناة العربية اليوم السبت 1 مارس (ملتقى العربية للأفلام الوثائقية) في نسخته الثانية، بحضور مشاركين من مختلف الدول العربية، يتنافسون للفوز بتمويل مباشر أو مشترك لإنتاج أفلامهم الوثائقية، إضافة إلى فئة التقرير الصحافي المتلفز القصير والذي يتنافس فيه أكثر من 11 متسابقاً للدخول في مجال الإنتاج التلفزيوني، وذلك في خطوة أضافها الملتقى من أجل إتاحة فرصة أكبر أمام الهواة والمحترفين للمشاركة بأفكارهم الإبداعية.

وقال ناصر الصرامي، المنسق العام للملتقى ومدير الإعلام بقناة العربية: (تضطلع العربية) بدور قيادي نحو تثبيت وتفعيل صناعة الأفلام الوثائقية والتسجيلية في العالم العربي، حيث تمّت دعوة أصحاب الأفكار المنتقاة للتجمّع في ملتقى العربية الثاني للأفلام الوثائقية، والذي يقام في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وبحضور شخصيات مهنية مرموقة في مجال الأفلام الوثائقية.

وأضاف: (سوف يتم عقد ورش عمل لمناقشة الأفكار والمشاركات بشفافية، واختيار مشروعات للتمويل والعرض على شاشة العربية، من بينها أفلام وثائقية وتقارير تلفزيونية قصيرة، وهي تمثل فعاليات تحشدها العربية للاستمرار في دعم صناعة الأفلام العربية الوثائقية القصيرة والطويلة.

ونسعى من الآن لتطوير التجربة وتفعيلها مع شركاء محليين في العالم العربي، وشركاء دوليين من منظمات دولية متخصّصة في هذه الصناعة).

وأكد الصرامي مجدداً على عدم وضع أي أطر أو معايير على أفكار وموضوعات المشاركين، (فالمساحة حرة ومفتوحة للإبداع).

وأوضح الصرامي أن الملتقى استقطب عدداً كبيراً من الأفكار الإبداعية والجديدة في عامه الأول، ما دفعنا من جديد إلى تكثيف العمل في الدورة الثانية للخروج بالمزيد من النتائج الإيجابية نحو تطوير أعمال الملتقى في دورته الحالية والمقبلة.

وقد سعت العربية في تصميمها لهذا الملتقى إلى تقديم تجربة مختلفة عن التجارب التقليدية على الساحة العربية من خلال البحث عن فكرة جديدة وعملية، يمكن أن تسهم بها العربية في إثراء العمل الإعلامي الوثائقي القصير والطويل، ودعم الأفكار الإبداعية والتجديد في صناعة الأفلام الوثائقية.

وتجدر الإشارة إلى أنه وخلال الخمس سنوات الماضية، قدّمت العربية ساعات عدة أسبوعياً من الأفلام الوثائقية والدرامية، بمعدل سنوي يصل إلى 350 ساعة في العام.

وقد تميّزت الأفلام الوثائقية على قناة العربية بنوعيتها وتنوّع موضوعاتها، فيما يتصاعد اهتمام القناة بجودة الأفلام وكمّها.

وتواصل العربية التزامها بتنمية صناعة الأفلام الوثائقية في العالم العربي من خلال الملتقى الثاني والذي أضافت له شراكات دولية جديدة، وفئة تتعلق بالتقرير الصحافي المتلفز.

ولترسخ مكانتها كأهم قناة إعلامية تدعم الأعمال الوثائقية وتشجع على إنتاجها بشكل مباشر، بادرت العربية من خلال الدعوة للمشاركة في الإنتاج والتمويل وعرض الأعمال إلى تنمية الروح الإبداعية وتنشيط الكفاءات العربية الشابة في هذا المجال، ودعوتها إلى الابتكار والتنفيذ.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد