Al Jazirah NewsPaper Saturday  01/03/2008 G Issue 12938
السبت 23 صفر 1429   العدد  12938
رصدت 800 مليون لمراكز البحوث
التعليم العالي تستكمل جامعات المناطق وتخطط لإنشاء جامعات في المحافظات

«الجزيرة» - الرياض

تعمل وزارة التعليم العالي على توفير التعليم الجامعي وتشييد مدن جامعية في محافظات المملكة ذات الكثافة السكانية الكبيرة بعد أن استكملت خطتها بإنشاء جامعات في كافة مناطق المملكة وأقامت العديد من المدن الجامعية الحضارية في تلك المناطق يتولى فريق من الوزارة برئاسة الدكتور علي بن سليمان العطية المستشار والمشرف العام على الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية مهام متابعة تنفيذها لاستكمال مراحلها الأولى في غضون العامين القادمين.

وقد تم تضمين هذا التوجه التنموي نحو إنشاء جامعات في بعض المحافظات ضمن مشروع الخطة الإستراتيجية (آفاق) التي تزمع وزارة التعليم العالي إطلاقها قريباً وتحمل عدداً من المؤشرات المستقبلية التي ستحدث نقلة نوعية في قطاعات التعليم العالي وستشهد توسعاً كبيراً في مؤسساته.

من جهة ثانية رصدت الوزارة مبلغ 800 مليون ريال لدعم مراكز البحث التطبيقي المتميزة في مؤسسات التعليم العالي ويتقرر هذا الدعم وفق تقييم دقيق لعطاءات تلك المراكز.

وفي سياق توجه وزارة التعليم العالي نحو تحقيق الموائمة بين مخرجات التعليم العالي وحاجات سوق العمل تم إغلاق بعض التخصصات التي لم يعد هناك حاجة لها وحث الجامعات على وضع متطلبات سوق العمل كأولوية عند تنفيذ برامجها الأكاديمية.

تجدر الإشارة إلى أن التعليم الجامعي يغطي حالياً كافة مناطق المملكة حيث تتوفر فيها 19 جامعة، فيما تتوزع مؤسسات التعليم العالي في 59 محافظة، وتشمل كليات جامعية وصحية وكليات مجتمع.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد