Al Jazirah NewsPaper Saturday  01/03/2008 G Issue 12938
السبت 23 صفر 1429   العدد  12938
نبض الحرف
الروح (ضائعة) في الهلال!
عبد الواحد المشيقح

وصل بحال الفريق الهلالي الذي يشكو في هذه الفترة من التراجع الكبير في مستواه إلى حالة غريبة وجديدة.. عندما خرج من بيدهم الحل والعقد في النادي ليشير في اتهام صريح إلى تهاون لاعبيه وتخاذلهم في مباراة الشباب..!

نزع الثقة من اللاعب ليس في صالح الفريق إطلاقاً في أي وقت كان.. فما بالكم في مراحل الحسم التي يعيشها الفريق الأزرق حالياً.. التصريحات صدرت من إدارة النادي.. وهي كانت تشير وتتحدث علانية عن الروح المعنوية.. مع أن ما أعرفه.. بل وأجزم به.. أن الروح المعنوية ارتفاعها أو هبوطها هو مسؤولية إدارية في كل الأحوال.. فالروح والحماس ورغبة الفوز.. عوامل مكتسبة وبكل تأكيد متى توفر الإداري الحصيف فستكون كل هذه الأمور في أوجها.. وإذا افتقد الفريق لهذا الإداري فستكون الروح هابطة..!

الهلاليون الذين عاشوا البطولات بأشكالها وأنواعها.. أحد أهم أسباب تحقيقهم لها معالجة أوضاعهم داخل البيت الهلالي.. ومعاقبة المخطئ والمقصر دون التشهير به.. ودون أن يصل ذلك للإعلام.. أما الآن فهم يمارسون ضغوطاً نفسية رهيبة على نجومهم.. وسيصل اللاعب إلى مرحلة يبحث فيها عن نفسه وشخصيته المسلوبة..!

هجوم الإدارة الهلالية على نجومهم بهكذا شكل في أعمدة الصحف.. أمر لم نعتده من الهلاليين.. وكان بإمكان الإدارة الهلالية التحدث للاعبين مباشرة دون دخول أطراف أخرى.. ودون الحاجة إلى وساطات لإيصال لغة العتب.. وهم لم يصلوا إلى مرحلة تجبرهم نشر الغسيل وهز ثقة اللاعب بنفسه..!

الروح لا تباع ولكنها بكل تأكيد تبنى بالحزم منذ البداية وتطبيق مبدأ الثواب والعقاب.. ولكن أن تكافئ اللاعبين على فوز في بداية الدوري بمكافأة تصل إلى عشرة آلاف ريال مع أنها مباراة دورية وأمام فريق في مؤخرة الترتيب.. ثم عند مراحل الحسم تقول: إنهم متهاونون فهذا أمر غريب وفيه تشهير.. وقول أشياء من المفترض والأجدى الاحتفاظ بها بين الإداري واللاعب..!

الإدارة علم وفن.. وسيدفع الهلاليون الثمن غالياً جراء تصاريحهم.. ويجب أن يدرك الهلاليون جيداً أن الترشيد في التصريحات الانفعالية.. أهم وبمراحل من البحث عن أشياء لا تزيد الأمور إلا تعقيداً.. بل علاجها في الأصل سيكون سهلاً متى ما كانت معالجتها داخل البيت الهلالي لا كما يحدث حالياً..!

يا زينك ساكت..!

بودي لو أن أمين اتحاد الكرة فيصل عبدالهادي استمر في غيابه عن الإعلام الذي ظل يطارده لمعرفة كثير من الأمور دون جدوى.. أقول بودي لو استمر في غيابه عن الإعلام بدلاً من الظهور الأخير.. بسرد تبريرات بالية لم تعد مقبولة لدى كل مشجع ومتابع..!

ظهر علينا فيصل (ليلمع) نفسه وليؤكد أن كل الأعمال الإيجابية في اللجان العاملة هي من وراء أفكاره ومخططاته.. ومصراً على ألا دور مؤثر للبقية.. بينما هو يحاول أن يوهمنا إن كان هناك من أخطاء فهي ليست من اختصاصه ولا يتحملها هو.. بل يتحملها غيره..!

كل من شاهد عبدالهادي بصم على عدم واقعيته.. وتبين للجميع أين الحقيقة وأين الخيال.. وأين الواقع وأين الوهم.. بعد أن كشف للملأ عبر أحاديثه الإعلامية الأخيرة أنه متحدث يجيد تجاهل الحقيقة والقفز على الواقع..!

مخالفة..!

لم أستغرب أبداً تجاوب مدير مكتب رعاية الشباب بالقصيم عبدالعزيز السناني.. في قضية تظلم التعاون في قلب نتيجة مباراته في درجة الشباب أمام الحزم.. لمعرفتي التامة بشخصية السناني المتزنة.. وحرصه على الصالح العام.. فهو بكل أمانة أحد الذين فرحنا بقدومهم حيث يدير الأمور بكل كفاءة ونجاح..!

ولكي تصبح الأمور في نصابها الصحيح لا بد من العودة إلى قرار المكتب في قلب النتيجة وهو القرار الخاطئ.. بحكم أن اللاعب الذي عوقب التعاون من أجله لم يكن في الأصل موقوفاً.. وكان الخطأ من حكم المباراة التي سبقت مباراة الحزم وهي مباراة النجمة الذي دون اسم اللاعب الحربي في خانة أصحاب البطاقات بدلاً من خانة مسجلي الأهداف..!

ولو افترضنا جدلاً أن الحكم قد أخطأ.. وهذا أمر طبيعي أن يحدث.. ولكن أين مساعدا الحكم (؟) وأين الحكم الرابع (؟) وأين المراقب الإداري (؟) لم ينقذ التعاون من هذه الورطة سوى شريط فديو مسجل كامل للمباراة ولو لم يوجد هذا الشريط لاعتبر استئناف التعاون باطلاً..!

أمام ما حدث للتعاون ألا يحق أن نتساءل ما هو دور مساعدي الحكم بما فيهم الحكم الرابع وما دور المراقب الإداري(؟) ثم كان من المفترض أن يتم التأكد من طاقم الحكام قبل إصدار قرار قلب النتيجة خصوصاً أن المباراة ضمن النهائيات وستضيع البطولة.. إن على المكتب محاسبة الذي قلب النتيجة (بلقافته) دون التأكد من صحة البطاقات التي منحها الحكم..!

بقايا

- في لقاء الهلال بالشباب لم يوفق كوزمين في التعامل مع ظروف المباراة كما يجب..!

- الحسنة الوحيدة لكوزمين في المباراة هي استبداله لمسفر القحطاني..!

- أن يتشابك مشجعون في المدرجات ربما يحدث هذا ولكن أن يتشابك مسؤولون في النادي كما حدث في النصر فهذا أمر غريب..!

- الاتفاق فرط في قطع نصف المشوار في التأهل للنهائي عندما عادله الأهلي..!

- ستكون الفرصة في رأيي أكبر للاتفاق في مباراة الرد يوم الغد ويجب أن يبتعد اللاعبون عن الثقة الزائدة..!

- الأهلي لا زال متأثراً كثيراً من المجهود الكبير الذي قدمه لاعبوه أمام الهلال في مباراة دورية لا تودي ولا تجيب..!

- غياب تيسير الجاسم ترك فراغاً كبيراً في وسط الأهلي..!

- سياف البيشي لاعب مهم في دفاع الاتفاق ومع هذا فهو غائب إعلامياً..!

- عشمنا في نجوم الفريقين أن يقدموا لنا الليلة مباراة تليق بهما..!

- التعاون لعب أمس (أخطر) مبارياته في الدوري أمام الفيحاء..!

- عندما أقول (أخطر) فأنا أعي ما أقول تماماً..!

- خوف الجماهير التعاونية أن يكون لها يوم أمس ركلة جزاء لم تحتسب..!

- يحسب للحكم عبدالرحمن التويجري ومساعده وليد البصيمي عدم احتساب هدف رجيب هجر في الأنصار فقد كانت لقطة صعبة وتطوف على أغلب الحكام..!

- دوري الأولى دخل منعطفاً مهماً ولذلك فإن اختيار الحكام بعناية في الجولات المقبلة من أهم نجاح المباريات قانونياً..!

- من أراد أن يشاهد تخبطات بعض الحكام في دوري الأولى عليه مشاهدة ركلة الجزاء المحتسبة لسدوس أمام الخليج..!

آخر الكلام

تعودت الجماهير الهلالية من لاعبي فريقها أن يكونوا أهلاً للمسؤولية عندما يحملونها كما تعودت منهم أن يتجاوزوا دائماً الظروف المحيطة بفريقهم مهما كان عتوها إذا كانت المرحلة مهمة..!



yazid1-5@hotmail.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6933 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد