Al Jazirah NewsPaper Monday  03/03/2008 G Issue 12940
الأثنين 25 صفر 1429   العدد  12940
وزير المالية: بنك التسليف يدرس تمويل مساكن للأسر غير المستفيدة من الصندوق العقاري

الرياض - عبد الله الحصان

كشف الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية عن أن البنك السعودي للتسليف يدرس الدخول في تمويل شريحة محددة من المساكن للعائلات التي لا تستطيع الحصول على التمويل من صندوق التنمية العقارية، وتمنى أن يسهم هذا التوجه في تشجيع تلك الفئة على الادخار.

وقال العساف في كلمة ألقاها مساء أمس أثناء الاحتفال بإطلاق استراتيجية وشعار الشركة العقارية (أن الاقتصاد الوطني شهد نمواً في مشاريع ونشاطات القطاع الخاص وتنفيذ العديد من المشاريع الحكومية التنموية الضخمة، ولفت إلى أن ذلك نتج عنه زيادات في مستويات الدخل وارتفاع التكلفة في قطاع البناء والتشييد).

وأشار العساف إلى أن إجمالي عدد تراخيص البناء الصادرة عام 1425هـ ارتفعت مقارنة بالعام الذي قبله بنحو 14% لتبلغ نحو 36500 ترخيص وأن التراخيص المصدرة للمباني الحكومية تضاعفت عام 1426 هـ إلى أكثر من ثلاث مرات عما كانت عليه عام 1425 هـ، ولفت إلى أن عام 1427هـ شهد انخفاضاً في عدد التراخيص إلى نحو 30 % لتقترب من مستوياتها عام 1425هـ واستند بذلك إلى إحصاءات وزارة الشؤون البلدية والقروية.

وأوضح وزير المالية إلى أن وزارته شجعت مؤسسات دولية لها خبرة في التمويل العقاري للدخول في السوق السعودية وأنه جرى توقيع مذكرة تفاهم مع مؤسسات صندوق الاستثمارات العامة والمؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية؛ لتنفيذ برنامج تنشيط التمويل الإسكاني بمبلغ يصل إلى 1.5 مليار ريال. وهنأ العساف الشركة العقارية السعودية على ما حققته من إنجازات إلى جانب إطلاقها للرؤية والإستراتيجية الجديدة، متمنياً أن تسهم إستراتيجية الشركة في وقوعها في مكان متميز في سوق العقار في المملكة. من جهته قال المهندس علي بن عثمان الزيد رئيس مجلس إدارة الشركة العقارية السعودية إن الشركة تبنت رؤية وإستراتيجية جديدة تتناسب وحجمها على خريطة صناعة العقار، وأنها استهدفت القطاعات الرئيسية للمنتجات العقارية وعلى رأسها قطاع الإسكان والمباني المكتبية والمنشآت التجارية، والمنشآت الصحية والتعليمية ومنشآت قطاع الضيافة والواحات العلمية، إضافة إلى المناطق الصناعية ومواد البناء وقطاع المقاولات. وأشار الزيد إلى أن الشركة العقارية ارتكزت على عدد من العوامل التي ساعدتها على النهوض بصناعة العقار وأن مركزها المالي يأتي في مقدمة تلك العوامل معتبراً أن الشركة عملت خلال الفترة الماضية على بناء جهاز إداري وفني وبيئة عمل عالمية المستوى خدمة لأهداف الشركة. وأضاف الزيد أن صناعة العقار أصبحت تشكل لاعباً اقتصادياً مهماً للدول مبيناً أن الشركة العقارية تطمح في أن تكون شركة عالمية تخدم صناعة العقار في المملكة وتساعد في بناء النهضة الاقتصادية للبلاد.

من جهته استعرض المهندس إياد الدغيثر عدد من مشاريع وإنجازات الشركة العقارية ومن بينها مشروع بناء وحدات سكنية في حي السفارات ومشروع القرية السكنية (قرية العقارية) شمال العاصمة ومشروع العقارية بجدة وعدد من المشاريع الأخرى.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد