Al Jazirah NewsPaper Monday  03/03/2008 G Issue 12940
الأثنين 25 صفر 1429   العدد  12940
سعر النفط لن ينخفض دون 60 دولاراً
النعيمي: بإمكاننا إضافة 200 مليار برميل احتياط

«الجزيرة» - (أ ف ب)

صرح وزير البترول المهندس علي النعيمي في حديث لنشرة (بترو - ستراتيجي) أمس الأحد أن سعر برميل النفط لن يتراجع إلى ما دون الستين أو السبعين دولاراً. وقال النعيمي: (أصبح هناك خط لن تنخفض الأسعار إلى ما دونه). وأضاف: (إذا نظرتم إلى الكلفة الهامشية لإنتاج المحروقات البديلة من محروقات احيائية وغيرها، فأعتقد أن السعر سيستقر بين ستين وسبعين دولاراً).

وتابع النعيمي: (إذا أخذنا في الاعتبار كل الدعم المالي الذي يساهم في إنتاج برميل واحد من المحروقات الاحيائية، أشك في أن تنجح أي جهة في كسب المال من هذا العمل بسعر أقل من ستين أو سبعين دولاراً). ورفض م. النعيمي التعبير عن أي موقف حول نتائج الاجتماع المقبل لأوبك الأربعاء في فيينا. وقال: (إن بعض الدول تقول إننا سنبقي على مستوى الإنتاج وأخرى تقول إننا سنخفضه وهذه ليست سوى آراء). وأضاف: (ندرس المعلومات كما تقدم لنا وندرس المعطيات ونقرر على أساسها ومن التهور قول أي شيء قبل أن نفعل ذلك). من جهة أخرى، قال النعيمي إن المملكة تسعى إلى أن تصبح (قطباً في الأبحاث المتعلقة بالطاقة الشمسية)، معتبراً أنها قد تكون الطاقة البديلة (المثالية) وخصوصاً في بلدان مثل المملكة.

وقال إن المحروقات الاحيائية تؤدي إلى (ارتفاع أسعار المواد الغذائية) وتسبب (زيادة في انبعاثات غاز الكربون) عند تحويل (الغابات إلى مناطق زراعية). من جهة أخرى، أكد النعيمي أن المملكة تعمل على برامج أبحاث حول التقاط وتخزين غاز ثاني أكسيد الكربون، موضحاً أن (عدة دول مستعدة للتعاون) في إطاره.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد