Al Jazirah NewsPaper Friday  07/03/2008 G Issue 12944
الجمعة 29 صفر 1429   العدد  12944
في ورقة حول الخط العربي:
د. هوندا كوتيشي يفتتح فعاليات معرض الكتاب

عبد الحفيظ الشمري

في أولى المحاضرات المنبرية في معرض الكتاب لهذا العام موسم الدكتور فؤاد هوندا كوتيشي الذي استهلها مدير المحاضرة الأستاذ محمد الزير الذي قدم سيرة ذاتية للمحاضر حيث ذكر أنه شارك في العديد من المهرجانات والندوات في العالم العربي، وقد خدم من خلال هذه الموهبة فقد نجح في عرض الخط العربي من خلال عمله لعدة أعوام في هذا المجال الجمالي.

بدأ المحاضر هوندا في سرد سيرته الذاتية التي أسهب فيها واعتمد على عرض ما مر به من مواقف بين اليابان والمملكة في مجال التعاون الإنساني.

ارتكز حديثه على تجربته في المملكة قبل نحو 30 سنة حينما كانت الرياض صغيرة جداً.. ومن ثم ذكر أهم المحطات التي مر فيها مناطق مختلفة مثل المنطقة الجنوبية والشمالية.

شكر الدكتور فؤاد الله سبحانه وتعالى أنه بعد هذه التجربة قد اعتنق الإسلام وها هو يشير اليوم إلى أنه جاء ليتذكر هذه التجارب لاسيما في تعلمه للخط العربي.

وأكد الدكتور هوندا على أن حياة الصحراء كانت مؤثرة في تجربته فقد جاء الخط العربي هو التحول الحقيقي في مسيرة هذا الفن الجمالي الرائع فيما يرى أن عمله في المجال الجيولوجي والمساحة التي عمل فيها كان أبرزها عام 1975م حينما واجهته في المنطقة الشمالية وتحديداً في تبوك فقد عمل على فهم كل ما يتعلق في الخط العربي الذي شغف به.

فقد عرض الدكتور المحاضر العديد من الصور الفوتوغرافية التي ارتكزت على العديد من الصور القديمة جداً التي أظهرت ما واجهه من صعوبات في تعلم الخط العربي.

وعن تجربته في تتبع مسيرة الصحراء والريف فقد أشار إلى أن مدائن صالح استوقفته كثيراً وأثرت في تجاربه لاسيما حينما وقف على أطلال سكة القطار القديمة التي نال منها الزمن كثيراً.

فقد دعم حديثه في الصور.. في وقت وعد فيه المحاضر أن يتحدث عن الخط العربي الذي يمثل موضوع المحاضر في جلسة أخرى.

ففي هذا التمهيد المطول عن التجربة حرصاً على أن تكون لغة الصحراء هي المسيطرة على فضاء رسالته الحرفية.

فأول خطوة خطاها في الخط العربي هو تعلمه اللغة العربية عن أهل البادية حيث برع وبشكل سريع لأنه أحب لغة العرب ومن ثم تعلم الخط العربي من خلال هذه الدراسة.

شغله أمر الربع الخالي وطرز بعض لوحاته بآيات من القرآن الكريم على صور كثبان الرمل، كم عني بأمر القهوة العربية وعادات العرب في الصحراء العربية.

ويشير إلى أنه شارك في المعرض الدولي للخط العربي ببغداد وشارك في معارض أخرى في دول عربية في آسيا وإفريقيا.

وذكر الدكتور هوندا أنه وبعد هذه التجربة الطويلة قد اعتنق الإسلام وعرض الكثير من المؤثرات التي جعلته يعتنق الإسلام لاسيما عشقه للخط العربي لاسيما الرسم القرآني الرائع.

الصور التي صاحبت حديثه كانت غير واضحة وتفتقر إلى المعالجة الفنية الجيدة مما جعل الحديث مجرد عرض للأقوال فقط.

في نهاية محاضرته التي اعتمدت على عرض السيرة الذاتية الطويلة جاءت المداخلات فكانت أولى هذه المداخلات من قبل عضو مجلس إدارة نادي نجران الأدبي محمد آل هتيلة الذي أشار إلى أهمية مثل هذه الشهادات التي ذكرها المحاور، وجاءت المداخلة الثانية من قبل الخطاط عبد العزيز الحضيري فيما قرأ مدير الندوة بعض الأسئلة وتجاهل الأسئلة الأخرى حيث أشار إلى أسماء من كتبوا الأسئلة فاروق بنجر، وعبد الحفيظ سمرقندي وتجاهل سؤال عبد الحفيظ الشمري الذي أشار إلى أن العنوان لم يخدم في هذه المحاضرة.

المشاركة النسائية معدومة وأطبق الصمت على قاعتهن المخصصة تماماً.

فلا سؤال ولا جواب.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد