Al Jazirah NewsPaper Friday  07/03/2008 G Issue 12944
الجمعة 29 صفر 1429   العدد  12944
في كلمته أمام لجنة قطاع الثروة المعدنية العربية بالرباط..م النعيمي:
التضخم وانخفاض الدولار سبب تضاعف أسعار المعادن

الجزيرة- الرياض

أرجع وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي تضاعف أسعار المعادن عالمياً لجملة من الأسباب منها نمو الاقتصاد العالمي السريع وازدياد الطلب عليها مقابل انخفاض احتياطياتها في بعض الدول المنتجة، إضافة إلى ارتفاع نسبة التضخم العالمي وانخفاض قيمة الدولار وارتفاع تكلفة إنتاج المعادن. وقال في كلمته أمس أمام اجتماع اللجنة الاستشارية لقطاع الثروة المعدنية في الدول العربية بالرباط: إن أسعار المعادن النفيسة شهدت قفزة الكبيرة خلال الخمس سنوات الماضية، مضيفاً أن توفر الخامات المعدنية في العالم العربي يجعله مؤهلاً لتبوء مكانة مميزة في استخراج وتصنيع خامات المعادن النفيسة.

مؤكداً أن هذا يتطلب تشجيع الشركات المحلية والأجنبية على الاستثمار في قطاع التعدين والحصول على رخص الكشف والاستغلال لهذه الخامات.

ونقل الخبرة والتقنية للمهندسين العرب لتكون الريادة خلال العقود القادمة للأجيال العربية في استغلال الثروات المعدنية وتحويلها إلى صناعات تعدينية تكون لها قيمة مضافة لمجتمعاتنا العربية.

واستشهد النعيمي في هذا الجانب بكلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في المؤتمر العربي التاسع للثروة المعدنية حين قال: (لقد ذهب العهد الذي كنا فيه نعتمد على الآخرين اعتماداً كاملاً يشمل عمليات التنقيب والاستخراج والتصنيع، لدينا الرجال ولدينا المال ونستطيع إذا صحّت العزائم أن نقيم المشروعات المشتركة ونبني المناطق الحرة ونقضي على الازدواجية ليحل محلها التكامل) مشدداً على أن هذا القول دافع قوي ليكون للعرب موضع قدم في الصناعات التعدينية، على أن نعمل للحد من تصدير خاماتنا بشكل أولي. مبيناً أن للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين دور تنسيقي مهم لتحقيق التكامل العربي المنشود في قطاع الثروة المعدنية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد