Al Jazirah NewsPaper Friday  07/03/2008 G Issue 12944
الجمعة 29 صفر 1429   العدد  12944
بحضور وزير الثقافة
الأمير متعب بن عبدالله افتتح فعاليات النشاط الثقافي للجنادرية 23

الرياض - علي القحطاني

افتتح صاحب السمو الملكي الفريق أول ركن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة مساء أمس فعاليات النشاط الثقافي للمهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الثالثة والعشرين وذلك بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض.

وكان في استقبال سموه عند وصوله معالي وزير الثقافة والإعلام الأستاذ إياد بن أمين مدني ومستشار خادم الحرمين الشريفين الأستاذ عبدالرحمن بن عبدالمحسن التويجري ووكيل الحرس الوطني رئيس اللجنة التنفيذية للمهرجان الدكتور عبدالرحمن بن سبيت السبيت وعدد من المسؤولين في الحرس الوطني.

وقد أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدئ بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم ألقى سمو الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز كلمة رحب فيها بالجميع في رحاب مهرجان الجنادرية الوطني للتراث والثقافة وشكرهم على تسخير وقتهم وجهدهم للعمل الإبداعي والثقافي وعلى تلبيتهم دعوة المهرجان للالتقاء والتحاور في شتى القضايا والشؤون.

وأعاد سموه الأذهان إلى ما حصل بالأمس حيث كان الجميع على موعد مع رعاية خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - افتتاح فعاليات المهرجان الوطني الثالث والعشرين للتراث والثقافة وبدء نشاطاته المختلفة على أرض التراث والثقافة لتتحول الجنادرية إلى صعيد تجمع كل ألوان الإبداع في مختلف المجالات.

وأفاد سموه أنه في هذه الدورة كان التوجه من المهرجان أن يكون افتتاح اليوم الأول افتتاحاً لجميع النشاطات رغبة في إراحة الضيوف الكرام وعدم ازدحام برامجهم إلا أن ما استجد في الأفق أدى إلى إعادة التفكير في أن تستمر هذه الدورة كما كان من قبل وذلك لسببين أولهما أنه في هذه الدورة تم فقد أحد رموز الحركة الثقافية والإدارية والاجتماعية في المملكة وهو معالي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري - رحمه الله - ولما كان يمثله من ثقل واضح سواء من خلال عمله في قطاعات الدولة المختلفة وعلى الأخص في الحرس الوطني بمعية الملك المفدى - حفظه الله - حيث أعطى بدون حدود وعمل دون كلل وكذلك ما قام به من جهود متواصلة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة وهو الشخصية القيادية والكاتب والمفكر الذي أثرى المكتبة العربية بالمعرفة والفكر المستنير.

وأبان سموه أن السبب الثاني هو المشاركة الفاعلة لجمهورية تركيا الشقيقة في نشاطات المهرجان هذا العام معرباً عن الاعتزاز بأن تكون تركيا أولى الدول التي تحل ضيف شرف للجنادرية لما لها من دور حضاري ومكانة إقليمية ودولية إلى جانب ما يربطها بالمملكة من علاقات وثيقة على المستويين الرسمي والشعبي.

وأشار سمو الفريق أول ركن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز إلى أن هذه المشاركة تعتبر بداية عهد جديد وتقليد سنوي باستضافة دول شقيقة أو صديقة في المهرجان إن شاء الله.

وأكد سموه أن المهرجان الوطني للتراث والثقافة يفتح صدره وعقله لآرائكم ومقترحاتكم.

اثر ذلك ألقيت قصيدة بهذه المناسبة عقب ذلك افتتح سمو نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة معرض الشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري - رحمه الله - واطلع على ما يحويه من صور تمثل مراحل حياته وترصد العديد من المهام والمشاركات والمؤتمرات التي حضرها ودراساته ومؤلفاته إلى جانب مؤلفات ودراسات كتبت عن الشيخ التويجري بطبعات مختلفة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد