Al Jazirah NewsPaper Friday  07/03/2008 G Issue 12944
الجمعة 29 صفر 1429   العدد  12944
منذ انطلاق المسابقة عام 1377 وبعد 52 عاماً
الزعيم وفارس الدهناء يتواجهان للمرة الأولى في تاريخ كأس ولي العهد

كتب - عبد الله المالكي

يُعتبر نهائي كأس ولي العهد الليلة بين فريقي الهلال والاتفاق هو الأول الذي يجمعهما منذ انطلاق هذه المسابقة التي لم يتقابلا خلالها حيث تدخل عامها الثاني والخمسين والتي بدأت عام 1377هـ.. وقد شهدت تعدد الأبطال على مدى تاريخها الطويل واستطاع أن يحقق هذه الكأس الغالية كل من الاتحاد (7) بطولات من أصل أحد عشر نهائياً، والهلال (6) بطولات من أصل ثمانية نهائيات وصل إليها، والأهلي (4) بطولات من أصل عشرة نهائيات وصل إليها والشباب (3) بطولات من أصل ستة نهائيات وصل إليها والنصر بطولتان من أصل أربعة نهائيات وصل إليها.. والاتفاق بطولة واحدة من أصل ثلاث بطولات وصل إليها والوحدة بطولة واحدة من خمس نهائيات وصل إليها وتساوى ناديا القادسية والرياض في عدد مرات الفوز بهذاه الكأس بواقع مرة واحدة لكل فريق، ولم يحقق نادي الطائي أي بطولة رغم وصوله للمباراة النهائية مرة واحدة في تاريخه، كما حقق منتخب الغربية ثلاث بطولات وتساوى منتخبا الوسطى والشرقية في عدد مرات الفوز بواقع بطوله واحدة لكل منهما ولم يحقق منتخب الشرقية أي بطولة بالقرعة.

وقد تنوعت البطولات وتعدد أبطالها من خلال اعتلاء منصات التتويج فقد شهد استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة إقامة 22 نهائياً على أرضه وشهد ملعب (درة الملاعب) ثلاثة نهائيات واستاد الأمير محمد بن فهد بالدمام نهائياً واحداً واستاد التربية بالطائف نهائياً واحداً، ففي عام 1377 فاز فريق الثغر (الأهلي حالياً) على فريق الاتحاد بثلاثة أهداف ليحقق أول بطولة تحمل اسم كأس ولي العهد.

* العامان 1378 و1379 استطاع الاتحاد أن يحصل على كأس ولي العهد بعد أن تغلب في النهائي الأول على الثغر وفي النهائي الثاني على الوحدة ليحقق كأس الاتحاد مرتين متتاليتين كأول فريق يحقق كأس ولي العهد مرتين متتاليتين.

* عام 1380 حقق فريق الوحدة هذه الكأس بعد أن جاء طرفاً مع فريق الشاطئ استطاع الفوز بعد انسحاب فريق الشاطئ واعتبرت النتيجة 2- 0 للوحدة.

عندما انتقلت الشؤون الرياضية من وزارة الداخلية لوزارة المعارف تم تسجيل أندية المنطقة الوسطى وأندية المنطقة الشرقية في محاولة جدية لتكوين منتخب وطني يحمل اسم المملكة العربية السعودية.. كان ذلك عن طريق البدء في تكوين منتخبات للمناطق الثلاث الكبرى بالمملكة.. الوسطى والشرقية والغربية.. ولهذا التفكير تغير نظام المسابقة باسم منتخبات المناطق واستمر النظام بهذه المسابقة موسمين عامي 1381 و1382 واستطاع منتخب الغربية الفوز بالكأس الأولى على حساب منتخب الوسطى.. وفي لقاء الموسم الثاني استطاع منتخب الشرقية الفوز على منتخب الغربية.. بعد ذلك عادت البطولة لنظام الدوري بدلاً من المنتخبات.

* عام 1384 حقق الفريق الهلالي أول كأس له تحمل اسم ولي العهد عندما تقابل مع فريق الوحدة وانتهى هلالياً.

* وفي عام 1385 حقق فريق الاتفاق أول كأس أيضاً له يحمل اسم ولي العهد عندما تغلب على فريق الاتحاد في المباراة النهائية.

* عام 1386 لم تقم المسابقة وتوقفت عاماً واحداً كما توقفت أيضاً عامي 1391 و1392 وعادت مرة أخرى للتنافس بين أندية السعودية لتتوقف مرة أخرى وهذه التوقف يُعد أطول توقف لهذه المسابقة من عام 1395 وحتى عام 1410هـ، أي ست عشرة سنة من التوقف لتعود بعدها للتنافس الكبير بين الأندية وأصبحت هذه المسابقة ثاني أكبر مسابقة محلية الكل يسعى إلى الفوز بها لأن بطلها له الحق في المشاركة خارجياً.

أُعيدت بطولات المنتخبات للمناطق واستطاع منتخب الغربية الفوز على الشرقية وفي عام 1388 فاز منتخب الغربية أيضاً على منتخب الوسطى وفي عام 1389فاز منتخب الوسطى على الغربية بالقرعة بعد أن انتهى اللقاء بالتعادل، بعدها توقفت البطولة ثلاثة أعوام.

* عام 1393 شهدت ظهور بطل جديد لهذه المسابقة هو فريق النصر الذي حقق الكأس بعد تغلبه على الوحدة.. وفي الموسم الذي يليه أيضاً حقق الكأس كثاني فريق يحقق كأس ولي العهد مرتين متتاليتين بعد أن سبقه فريق الاتحاد.

* توقفت المسابقة لفترة طويلة استمرت حوالي ست عشرة سنة من عام 1395 وحتى عام 1410هـ.

* عام 1411 عادت البطولة مرة أخرى بنظام جديد تشترك فيه جميع الأندية بمختلف درجاتها الممتازة والأولى والثانية بطريقة خروج المغلوب وفي هذه العام عاد العميد بطلاً لمسابقة كأس ولي العهد بعد غياب دام 18 سنة والتقى الفريق الاتحادي مع نظيرة النصراوي في مباراة لعبت فيها الأشواط الأربعة واحتكما إلى الضربات الترجيحية واستطاع الاتحاد الفوز بهذه البطولة الرابعة له في هذه المسابقة.

* عام 1412 شهدت البطولة بطلاً جديداً اسمه القادسية بعد أن تغلب على فريق الشباب بركلات الترجيح وهذا اللقاء كان على استاد الملك فهد الدولي بالرياض كأول نهائي لكأس ولي العهد يُقام عليه.

* عام 1413 شهدت البطولة بطلاً جديداً اسمه الشباب الذي حقق الكأس بتغلبه على فريق الاتحاد في ملعب رعاية الشباب بجدة بركلات الترجيح.

* عام 1414 أيضاً شهدت البطولة بطلاً جديداً هو فريق الرياض الذي تغلب على بطل المسابقة في عامها الماضي الشباب ولكن هذه البطولة لم تكن عن طريق ضربات الترجيح فقد انتهت في وقتها الأصلي 1-0

* عام 1415 عاد الهلال ليتمكن من تحقيق الكأس بعد غياب دام 31 عاماً وحقق الهلال هذه الكأس أمام بطل المسابقة السابقة فريق الرياض وقد انتهى لقاء هذا النهائي في وقته الأصلي ليضيف الهلال في سجله البطولة الثانية وسجل هدف اللقاء سامي الجابر.

* عام 1416 تقابل الشباب والنصر على هذه الكأس بعد غيبة للفريق النصراوي وصلت إلى 26 سنة أي من عام 1394 عندما حقق الكأس على الأهلي.. أما الفريق الشبابي فلم يبتعد سوى موسمين عندما خسر من الرياض في عام 1414هـ ولكن الشباب تمكن من الفوز والاستمرار في حصد الألقاب ليضيف اللقب الثاني بعد أن خسر كأسين سابقتين أمام القادسية.

عام 1417 تقابل فريقا الاتحاد والطائي وهذه هي المرة السادسة التي يصل فيها الاتحاد إلى نهائي كأس ولي العهد وحقق كأسها الخامسة وخسرها مرة كانت أمام الشباب والاتحاد أكثر الأندية فوزاً بكأس ولي العهد.

* عام 1418 تقابل فريقا الأهلي والرياض بعد غياب للفريق الأهلاوي عن البطولات استمر 28 عاماً ولكن هذه المرة أراد أن يضيف الأهلي لرصيده البطولة الثالثة له من خمسة نهائيات فيما خسر الرياض الكأس الثالثة ولم يحقق كأس ولي العهد إلا مرة واحدة.

* عام 1419 تقابل فريقا الهلال والشباب في استاد الأمير محمد بن فهد الذي يعتبر هذا الملعب أول نهائي يستضيفه واستطاع الشباب الفوز بالكأس الثالث من أصل خمسة نهائيات وسجل هدف الشباب عبد الله الشيحان.

* عام 1420 تقابل الهلال والشباب واستطاع الهلال أن يحقق الكأس وأن يرد الدين للفريق الشبابي ليضيف الهلال الكأس الثالثة له من أصل أربعة نهائيات وصل إليها خلال تاريخه الرياضي عن طريق مهاجمه عبد الله الشيحان.

* عام 1421 تقابل فريقا الاتحاد والاتفاق على نهائي كأس ولي العهد للمرة الثالثة ليكونا طرفي النهائي الثامن للفريق الاتحادي والثالث للاتفاق وجاءت كل لقاءت الاتفاق أمام الاتحاد على هذا النهائي ولم يحقق سوى نهائي واحد كان عام 1385 أما اللقاءان الآخران فكانا لمصلحة الاتحاد.

* عام 1422 تقابل فريقا الاتحاد والأهلي وهي المرة السادسة له ليضيف البطولة الرابعة.. أما فريق الاتحاد فقد خسر النهائي الثالث له من أصل تسعة نهائيات.. لكنه يعتبر أكثر الفرق حصولاً على كأس ولي العهد.

* عام 1423 تقابل فريقا الهلال والأهلي وهي المرة الأولى بين الفريقين في المسابقة، استطاع الهلال أن يكسب الأهلي بهدف دون مقابل في استاد الملك فهد الدولي سجله محمد الشلهوب.

* عام 1424 تأهل للنهائي فريقا الأهلي والاتحاد بعد أن كسب كل منهما النصر والهلال وهذه هي المرة الثالثة بين الفريقين التي يتقابلان فيها على كأس ولي العهد واستطاع الاتحاد الفوز على الأهلي بهدف دون مقابل على استاد الملك فهد الدولي وهذا أول نهائي لكأس ولي العهد يقوده طاقم أجنبي بقيادة البرتغالي باوليستا وسجل هدف الاتحاد في هذه المباراة حمزة إدريس.

* عام 1425 تقابل على نهائي كأس ولي العهد فريقا الهلال والقادسية على أرض استاد الملك فهد الدولي وانتهى اللقاء بفوز الهلال ب2-1 سجل للقادسية الأجنبي سوزا فيما سجل للهلال محمد الشلهوب ومحمد العنبر.. قاد اللقاء طاقم إيطالي بقيادو روبيرتو روزيتي.

* عام 1426 حقق فريق الهلال بطولة الكأس بعد أن تغلب على الأهلي بهدف دون مقابل سجله اللاعب نواف التمياط وقاد اللقاء الحكم الإسباني مانويل جونزاليز.

* عام 1427 هـ تقابل فريقا الأهلي والاتحاد وتمكن الأهلي من الفوز بهدفين مقابل هدف واحد سجلهما تيسير الجاسم ومالك معاذ فيما سجل للاتحاد الحسن كيتا.

متفرقات

* أول مدربين وطنيين يحققان كأس ولي العهد هما المدربان الوطنيان اللذان كانا يشرفان على النادي الأهلي في ذلك الوقت أحمد اليافعي وعبد الله عبد الماجد وقد حققا الكأس في ذلك الوقت كأول نادٍ سعودي يحقق كأس ولي العهد عام 1377هـ.

* أول مدرب أجنبي يحقق كأس ولي العهد هو المدرب السوداني التوم جبارة الذي كان يشرف على الفريق الهلالي عام 1384 عندما كان يرأس الهلال في تلك الفترة مؤسس الهلال الشيخ عبد الرحمن بن سعيد.

* أول قائد يرفع الكأس للهلال هو الكابتن مبارك عبد الكريم وكان ذلك عام 1384 عندما حقق الفريق كأس ولي العهد.

* أول بطولة للوحدة حققها عام 1380 أمام الشاطئ وكانت بالانسحاب واعتبر فريق الوحدة بطلاً لكأس ولي العهد وفائزاً 2-0

* أول بطولة حسمت بضربات الكورنر كانت عام 1390 لصالح الأهلي على الوحدة وحقق الأهلي الكأس بـ11-5

* أول بطولة تحسم بركلات الترجيح كانت بين الاتحاد والنصر انتهت للاتحاد 6-5 عام 1411هـ.

* أول بطولة تحسم بالهدف الذهبي في مسابقة كأس ولي العهد كانت لصالح النادي الأهلي على نادي الرياض عام 1418 باستاد الملك فهد الدولي وسجل الهدف اللاعب خالد مسعد.. وانتهى اللقاء 3-2

* أعلى نتيجة في مسابقة كأس ولي العهد كانت لصالح الاتحاد على الاتفاق عام 1383 وانتهى اللقاء ب6-2

* أكثر اللاعبين الأجانب مشاركة في تحقيق كأس ولي العهد مع ثلاثه أندية هو اللاعب البرازيلي سيرجيو الذي حقق الكأس مع الأهلي عام 1418 وحقق الكأس مع الهلال عام 1420 وحقق الكأس مع الاتحاد عام 1421هـ.

* حسم كأس ولي العهد ثلاث مرات منذ انطلاقتها بواسطة ضربات الترجيح كان عام 1411 بين النصر والاتحاد وعام 1412 بين القادسية والشباب وعام 1413 بين الشباب والاتحاد.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد