Al Jazirah NewsPaper Saturday  15/03/2008 G Issue 12952
السبت 07 ربيع الأول 1429   العدد  12952
مقتل إعلامي عراقي والقبض على 27 مطلوباً وإبطال مفعول 20 عبوة ناسفة
تشييع رئيس أساقفة الكلدان بالموصل بعد أسبوعين من اختطافه

الموصل - بغداد - وكالات

توافد مئات المسيحيين العراقيين أمس إلى قرية كرم ليش قرب الموصل لحضور مراسم تشييع رئيس أساقفة الكلدان المطران فرج رحو غداة العثور على جثته بعد أسبوعين من خطفه.

وانتشر على جانبي الطريق مئات النساء والأطفال الذين كانوا يذرفون الدموع وهم يحملون الزهور، لاستقبال المشيعين وبينهم عدد كبير من المسلمين يتقدمهم رجال يحملون الصليب وعليه صورة المطران رحو.

واستقبل المئات جثمان المطران الذي وصل في قافلة من عشرات السيارات، وأطلقت

نساء زغاريد فيما بكت أخريات متشحات بالسواد.

وقال سامر شريف وهو رجل دين مسيحي من الموصل إن (قتل المطران رحو جريمة خطيرة تستنكرها جميع الأديان السماوية والقوانين الدولية).

وطالب الحكومة العراقية بملاحقة الخاطفين. وقال (لا يمكن السكوت عن القتلة ويجب القصاص منهم وإنزال اشد العقوبات بهم).

وصرح أحد قيادات الشرطة العراقية إن خاطفي المطران رحو سبق وأن طلبوا فدية تقدر مليون دولار للإفراج عنه من جهتهما تعهد الرئيس العراقي جلال الطالباني ورئيس الوزراء العراقي في بيانين لهما بالقبض على الجماعة التي قامت بخطف المطران وقتله بعد أسبوعين من الاحتجاز.

وفي التطورات أيضاً أعلنت منظمة (مرصد الحريات الصحافية) التي تعنى بالدفاع عن الصحافيين في العراق أمس مقتل الإعلامي قاسم عبد الحسين العقابي الذي يعمل لصالح صحيفة (المواطن) بسلاح كاتم للصوت أثناء توجهه إلى عمله وسط بغداد.

وقال سلام الحيدري رئيس صحيفة (المواطن) لمرصد الحريات الصحافية إن (الزميل الإعلامي قاسم عبد الحسين العقابي قتل الخميس أثناء توجهه بسيارته إلى مقر عمله).

وأضاف إن (العقابي يترأس قسم الإعلان والتوزيع والعلاقات في الصحيفة وهو طالب في كلية الإعلام في المرحلة الأولى).

ونقل بيان للمرصد عن رجال أمن وشهود عيان إن (مسلحين ملثمين كانا يستقلان سيارة من نوع بيجو رصاصية اللون أطلقا رصاصتين بسلاح مسدس كاتم للصوت قرب فندق سكمن في شارع النضال وسط بغداد صباح الخميس) باتجاه الصحافي.

من جانب آخر أعلن اللواء قاسم عطا المتحدث باسم قيادة فرض القانون بالعاصمة العراقية بغداد أمس أن القوات العراقية تمكنت من اعتقال 27 شخصاً مطلوباً وإبطال مفعول 20 عبوة ناسفة في إطار عمليات فرض القانون لتطهير بغداد من الجماعات المسلحة. وأشار عطا في بيان صحفي إلى أن العمليات شملت مناطق الكاظمية والأعظمية والكرادة والتاجي والمحمودية وبغداد الجديدة والرشيد.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد