Al Jazirah NewsPaper Saturday  15/03/2008 G Issue 12952
السبت 07 ربيع الأول 1429   العدد  12952
الشؤون الثقافية بالحرس الوطني في مهرجان الجنادرية

إعداد - اللجنة الإعلامية بالشؤون الثقافية

تشارك الشؤون الثقافية بالحرس الوطني في فعاليات مهرجان الجنادرية للتراث والثقافية الثالث والعشرين. وتأتي هذه المشاركة في إطار حرص الشؤون الثقافية على المساهمة في نشر الثقافة الإسلامية والوطنية وبناء الفكر المتزن وتنمية الذوق الأدبي وتشجيع الإبداع من خلال التعريف بالبرامج والأنشطة والفعاليات الرائدة والمتميزة التي تشرف عليها.

ويضم موقع الشؤون الثقافية بالحرس الوطني سبعة أجنحة تمثّل عدداً من البرامج والأنشطة التي يتم تنفيذها تحت مظلة الشؤون الثقافية بالحرس الوطني، وهذه الأجنحة هي.

1. جناح مسابقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية للطلاب والطالبات، التي تعد عطاءً مباركاً من عطاءات خادم الحرمين الشريفين الذي أرادها أن تكون مصدر إشعاع إيماني في أجواء المهرجان الوطني للتراث والثقافة. ويتضمن الجناح عرضاً لأهداف المسابقة، والفئات المستهدفة منها، وجوائزها، وإحصاءات عن المشاركين بها من الطلاب والطالبات، بالإضافة إلى عرض لأهم مطبوعات أمانة المسابقة التي توزع في الموقع، كما يضم الموقع بعض الصور لاهتمام المسؤولين بالمسابقة من خلال تفقدهم الدائم لموقعها.

2. جناح مواهب وأفكار، وهو جناح يعطي الزائر لمحة موجزة عن برنامج الأطفال التلفزيوني الشهير (مواهب وأفكار)، فيعطي الزائر فكرة عن أهداف البرنامج، وبعض القنوات التي تم عرضه فيها، وبعض الجوائز التي حصل عليها، ومجموعة من شهادات الشكر والتقدير من عدد من الجهات والمسؤولين، ويعرض الجناح كذلك مجموعة معبرة من الصور لنجوم البرنامج وبعض أنشطته.

3. جناح المراكز الثقافية والترفيهية، ويعرض هذا الجناح فكرة موجزة عن هذه المراكز، وأهدافها، ومهامها، وأنشطتها، ومواقعها، بالإضافة إلى رسوم بيانية تبين نسبة المسجلين في هذه المراكز، وصوراً معبرة عن الأنشطة فيها.

4. جناح مركز التدريب والبرامج الثقافية، ويعرض هذا الجناح للزائرين أهداف المركز، ورسوماً توضيحية لأعداد المتدربين في المركز من الجهات العسكرية، وصوراً معبرة عن بعض فعاليات وأنشطة المركز، وبعض الانطباعات التي دوّنها عدد من الضباط الملتحقين بالدورات التدريبية التي ينظمها المركز.

5. جناح (معاً من أجل الوطن) الذي يعد أضخم برنامج ثقافي وطني تنظمه الشؤون الثقافية منذ تأسيسها، ويحتوي هذا الجناح على التعريف بالبرنامج وبأهدافه، ويعرض صوراً من أنشطته، كما يعرض الجناح التقرير الختامي للبرنامج، والملف الإعلامي، ونشرة تعريفية بالبرنامج، ويعرض للزوار شريط فيديو مدته أكثر من ربع ساعة يعطي صورة موجزة عن البرنامج، كما يعرض الجناح بعض الهدايا التذكارية التي توزع على زوار الموقع والتي زيِّنتْ بشعار البرنامج.

6. جناح المجسمات التشكيلية والأعمال الفنية من إعداد الفنان التشكيلي: صالح الخميس، حيث يحتوي هذا الركن على مجسمات فنية من قوالب الطين تمثل بعضاً من القيم التراثية الأصيلة. وبالإضافة إلى الأجنحة السابقة فإن موقع الشؤون الثقافية بالحرس الوطني يضم ركناً معدّاً لتنفيذ مهرجان (رسوم الأطفال)، وهو مهرجان يتم تنفيذه في الموقع طوال أيام الجنادرية، ويهدف إلى إبراز مواهب الأطفال، وتفعيل مشاركتهم في المهرجان، ويتسع الموقع المعد لهذا المهرجان لأكثر من عشرين طفلاً في وقت واحد تم تجهيزه بالأدوات اللازمة للرسم، ويقدم الموقع للأطفال المشاركين جوائز متعددة.

كما تقيم الشؤون الثقافية على مسرحها مجموعة من العروض اليومية من الساعة 4.30 إلى 5.30 مجموعة من العروض المتنوعة بين ألعاب القوى وسباقات التحدي، وكذلك استعراضات فنون لعبة الكاراتيه ومسابقات ثقافية وأناشيد وغيرها من تقديم وإعداد أعضاء المراكز الثقافية. كما تقيم فرقة مواهب وأفكار مجموعة من العروض المتميزة بقيادة الكابتن صالح العريض. الأستاذ عبدالله بن سعد الصالح مدير الموقع الميداني للشؤون الثقافية يتولى الترحيب بالضيوف والشرح لهم، كما يقوم فريق الشؤون الثقافية بتوزيع الهدايا للزوار.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد