Al Jazirah NewsPaper Saturday  15/03/2008 G Issue 12952
السبت 07 ربيع الأول 1429   العدد  12952
استهدفت 120 معلمة
تربوي الرياض ينفذ الدورة التطويرية الثانية لمعلمات الفيزياء على مستوى المنطقة

الرياض - هياء الدكان

ضمن الخطة التطويرية التي تفعلها إدارة الإشراف التربوي بمنطقة الرياض نفذ قسم الفيزياء بإدارة الإشراف على مستوى المنطقة بحضور فاعل للمساعدة للأقسام العلمية الأستاذة رقية صالح السنيدي ورئيسة قسم الفيزياء الأستاذة عفاف الحربي الدورة التطويرية الثانية التي استهدفت 120 معلمة فيزياء من الصف الثاني والثالث ثانوي وذلك بمركز التدريب التربوي بغرب الرياض.

وافتتحت البرنامج الأستاذة عفاف بنت محمد الحربي بالترحيب بالأستاذة رقية وبوحدة الإعلام التربوي بتعليم الرياض وبالحاضرات وأثنت على تجاوبهن منذ الدورة التطويرية الأولى والتي ولله الحمد لاقت نجاحا لافتاً داخل المملكة وخارجها، والتي شاركت فيها جميع مراكز التربية والتعليم بالمنطقة كما شكرت الحربي مديرة مركز تدريب غرب الأستاذة هند الصبي على تعاونها وتذليلها الصعوبات وكذلك مساعدتها الأستاذة وئام الشلهوب ومنسقة البرنامج أ. فوزية الحميضي ومشاعل الحجاجي على جهودهن في تهيئة بيئة العمل.

بعد ذلك عرضت الحربي أهداف الدورة وهي تنمية مهارات معلمة الفيزياء في إجراء التجارب العلمية وفي صنع أجهزة وأدوات بديلة للأجهزة الأساسية. كما أكدت الحربي أن مجال الإبداع مفتوح فللمعلمة أن تبدع وتطور وتستخدم أساليب مبتكرة.

ثم انطلقت الأستاذة خلود الصوفي من مركز التربية بالحرس والأستاذة/ مشاعل الدوسري من مركز التربية بغرب والمعلمة شيخة القحطاني من الثانوية (11) في تنفيذ فعاليات الدورة والتي تناولت موضوع (الصوت) وابتدأت العوفي بمقدمة محفزة للمعلمات ومؤكدة على أهمية الفيزياء في حياتنا وعرفت الصوت بأنه يعمل تواصل بين البشر والتي ينعكس بعده سلوك، فكلمة طيبة نسمعها من شخص محب تنعكس على نفس المتلقي، وعندما نسمع صوت الآذان نتأهب خاشعين للصلاة، وعندما تسمع الأم بكاء صغيرها تهرع إليه، وهكذا.

ثم تقدمت الدوسري مثنية في بداية حديثها على أ. رقية السنيدي والتي أفرزت بمقاصدها النبيلة شخصية مبدعة في الميدان التربوي؟ بعد ذلك استعرضت الدوسري دليل النشاط العلمي للصف الثاني الثانوي والذي تضمن طرق وتجارب عملية ومهارات بالصور لتقريب المفاهيم كما تحدثت عن الأنشطة التعزيزية والألعاب التعليمية والتي تهدف إلى ربط الطالبة ببيئتها ثم تناولت الدوسري الإعجاز العلمي في القرآن وكيف أن الله تعالى فضل السمع على البصر لأنه أول ما يؤدي وظيفته في الدنيا لأنه أداة الاستعداد في الآخرة فالآذان لا تنام أبدا؟ الطفل ساعة الولادة يسمع عكس العين فإنها لا تؤدي مهمتها لحظة مجيء الطفل إلى الدنيا.

بعد ذلك عرضت المعلمة شيخة القحطاني عرضا حول الصوت في العصور القديمة؟ ثم عرضت الرنين وهو إذا تعرض الجسم لتردد خارجي مماثل يحدث تردداته الطبيعية وتطرقت لأنواع لاهتزاز.

ثم استعرضت الأستاذة خلود العوفي فلاشات لتقريب وتوضيح المفاهيم الخيالية للطالبات مثلا كيفية انتقال الصوت في السائل أو في الفراغ.

ثم ختم البرنامج بتفاعل المعلمات أثناء مناقشتهن مع المدربات للتجارب المعدة والتي تناسب الميدان كما تحفز على الإبداع.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد