Al Jazirah NewsPaper Sunday  16/03/2008 G Issue 12953
الأحد 08 ربيع الأول 1429   العدد  12953
الأمير سلمان خلال افتتاحه المعهد العالي للصناعات البلاستيكية:
مصانع المملكة بحاجة إلى مزيد من الشباب السعودي.. والقصيبي يؤكد أن توطينها بالكامل قريباً

الجزيرة - بندر الايداء

دعا صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض الشباب السعودي إلى تطوير قدراتهم المهنية وإمكاناتهم العلمية من خلال الالتحاق بالمعاهد الفنية والتقنية المتوفرة في المملكة كما تمنى زيادة أعداد هذه المعاهد في المملكة.

وقال سموه في كلمة ألقاها خلال رعايته افتتاح المعهد العالي للصناعات البلاستيكية في المدينة الصناعية الثانية بالرياض: (أقول لكل أبناء هذا الوطن ادخلوا مثل هذه المعاهد واعملوا لوطنكم ثم لأنفسكم).. وأكد حاجة المملكة الماسة للشباب المتدرب الكفء الماهر في المصانع الخاصة والحكومية.

من جهته توقع معالي وزير العمل الدكتور غازي القصيبي أن يصبح جميع عمال المصانع المحلية من الشباب السعودي وذلك في رد على سؤال عن التوقيت المتوقع لوصول نسبة سعودة عمال المصانع إلى 100% وقال: (... سيأتي هذا اليوم إن شاء الله، وكل آت قريب).

وقال محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي الغفيص: إن المؤسسة اهتمت ضمن خطتها التطويرية الشاملة التي تنفذها حالياً ببناء شراكة استراتيجية مع القطاع الخاص بهدف رفع كفاية البرامج التدريبية وتأهيل أيدٍ وطنية ذات كفاءة عالية تنسجم وطبيعة الحاجة في سوق العمل ومن ذلك التعاون بين المؤسسة والشركة الشرقية للبتر وكيماويات (شرق)، المملوكة مناصفة لكل من شركة (سابك) وشركة (إس. بي دي سي) اليابانية.. بإنشاء وتشغيل المعهد العالي للصناعات البلاستيكية.

وبين محافظ المؤسسة أنه انطلاق من عمل المؤسسة في تفعيل علاقتها مع قطاعات العمل.. وبمبادرة من وزارة البترول والثروة المعدنية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والشركة الشرقية للبتروكيماويات (شرق) فقد تم إنشاء المعهد العالي للصناعات البلاستيكية بتكلفة قدرها (370) مليون ريال، والمعهد غير ربحي ترأس المؤسسة مجلس إدارته. بهدف توفير الأيدي الوطنية التقنية المدربة وتوطين وظائف مشغلي مكائن تصنيع البلاستيك في المملكة، وقد استقبل المعهد أول دفعة من المتدربين في شهر سبتمبر الماضي، وتبلغ طاقته الاستيعابية (600) متدرب والتدريب باللغة الإنجليزية، ويعتبر المتدرب موظفاً بمجرد قبوله في المعهد وقد قامت شركة (شرق) بالمساهمة في تكاليف بناء المعهد وتغطية تكاليف تشغيله لمدة 5 سنوات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد