Al Jazirah NewsPaper Sunday  16/03/2008 G Issue 12953
الأحد 08 ربيع الأول 1429   العدد  12953
اليوم ينطلق مهرجان المسرح الرابع بحضور خمسين مسرحياً عربياً

«الجزيرة» - ماجد العنزي

تطلق وزراة الثقافة والإعلام اليوم مهرجان المسرح السعودي الرابع المقرر إقامته في الفترة من 8 إلى 20 من الشهر الجاري برعاية من وزير الثقافة والإعلام إياد بن أمين مدني وحضور 50 شخصية من المهتمين بمجال المسرح من الدول العربية ودول مجلس التعاون الخليجي، وكانت اللجنة العليا للمهرجان قد بدأت أعمالها منذ وقت مبكر مهيأة كافة الإمكانات البشرية والمادية ليكون المهرجان في مستوى الطموح ويحقق أهدافه التي تتركز في إثراء الحركة المسرحية بالمملكة وتبادل التجارب المسرحية مع الخبرات العربية والخليجية ودعم المواهب المسرحية السعودية في جميع فنون العمل المسرحي.

ويحظى مهرجان المسرح السعودي الرابع بدعم من وزارة الثقافة والإعلام التي جندت له كافة الإمكانات ليكون في مستوى تطلعات المسرحيين.

ويتضمن حفل الافتتاح الذي يحتضنه مركز الملك فهد الثقافي مشهداً مسرحياً بعنوان (ترنيمة قودو وهاملت) مدته 15 دقيقة من تقديم جمعية الثقافة والفنون بجمعية الرياض، وفيلماً مرئياً مدته 15 دقيقة يستعرض أبرز الجهات التي أسهمت في إثراء الحركة المسرحية بالمملكة.

وتتكون اللجنة العليا للمهرجان من معالي وزير الثقافة والإعلام الأستاذ إياد مدني رئيساً، والدكتور عبدالعزيز بن محمد السبيل نائباً للرئيس، والأستاذ أحمد بن عبدالرحمن الهذيل مديراً عاماً للمهرجان، والأستاذ نايف البقمي منسقاً للمهرجان ورئيساً للجنة الإعلام والنشر، والأستاذ رجاء العتيببي رئيساً للجنة الفنية، والأستاذ عبدالله السياري رئيساً للجنة العلاقات العامة، والأستاذ عبدالله العتيبي رئيساً للجنة المالية.

ويتضمن المهرجان العديد من الفعاليات، من ضمنها الندوات الفكرية، ويشارك بها الفنان محمد صبحي من مصر والفنان عبدالعزيز مسلم من الكويت والمسرحي المنصف السويسي من تونس والمسرحي عبدالكريم برشيد من المغرب ود. علي مهدي من السودان والمسرحي عبدالغني بن طاره من تونس، والمسرحي أمير الحسناوي من العراق، والناقد نادر القنة من الأردن، ود. عبدالله العطاس من السعودية والناقد أثير السادة من السعودية.

المهرجان يستضيف ما يقارب من (50) مسرحياً من مختلف الدول العربية ودول مجلس التعاون، ويقدم ورشة عمل مسرحية حول تقنيات الممثل يقودها الدكتور مدحت الكاشف من مصر، حيث سيتاح للمهتمين بالمسرح من الشباب دخول هذه الدورة التي تبدأ الساعة (9) صباحاً لمدة (5) ساعات، ويتضمن المهرجان ندوات تطبيقية تعقب كل عرض مسرحي يشارك فيها المسرحيون العرب والخليجيون بهدف تأسيس وعي مسرحي لدى جماهير المسرح.

ويشارك بالمهرجان (10) فرق مسرحية محلية من مختلف مناطق المملكة، تتنافس فيما بينها على أفضل عرض، وأفضل إخراج وأفضل ممثل أول وثان وأفضل سينوغرافيا وأفضل ممثل واعد وأفضل مخرج واعد وأفضل مؤثرات صوتية وأفضل ديكور وأفضل إضاءة وذلك خلال (12) يوماً هي عمر المهرجان، والعروض جاءت على النحو الآتي: مسرحية (ربما يأتي الربيع) جمعية جدة، مسرحية (المكعب الزجاجي) جمعية القصيم، مسرحية (زمن الكلام) رعاية الشباب بالأحساء، مسرحية (رحلة بحث) جمعية الدمام، مسرحية (اللعب على خيوط الموت) جمعية نجران، مسرحية (حالة قلق) جمعية الطائف، مسرحية (الصندوق الأسود) جمعية المدينة، مسرحية (موت المؤلف) جمعية الأحساء، مسرحية (ممنوع الاقتراب) جامعة الملك فهد، مسرحية (الرقص مع الطيور) جمعية الرياض.

وتتكون لجنة التحكيم من (5) أعضاء هم: د. حسين المسلم من الكويت، ومحمد بن قطاف من الجزائر، وانتصار عبدالفتاح من مصر، وعبدالناصر الزاير من السعودية، وجواد الأسدي من العراق.

المهرجان يكرم في دورته الرابعة (15) مسرحياً كان لهم دور في إثراء الحركة المسرحية في المملكة هم: عبدالرحمن المريخي - رحمه الله -، وأحمد أبو ربعية -رحمه الله-، وبكر الشدي -رحمه الله-، ومحمد العلي - رحمه الله-، وعبدالرحمن الحمد، وفهد ردة الحارثي، وأحمد الأحمري، وعبدالعزيز عسيري، وصالح بوحنية، ود. عبدالله آل عبدالمحسن، وعبدالعزيز السماعيل، وعلي إبراهيم، ومحمد الهويمل، ومحمد العثيم، وسمعان العاني.

ويحتوي المهرجان على عدد من المطبوعات الإعلامية مثل: مجلة يومية عن فعاليات المهرجان يشارك بها نخبة من الصحفيين في هذا المجال، وكتيب من الحجم الكبير يمثل دليلاً للمهرجان، ومطبوعات دعائية للمسرحيات والفعاليات الأخرى.

كما سيكون هناك مركز إعلامي متكامل لجميع الإعلاميين المتواجدين لتغطية المهرجان والذي سيكون مقره في فندق المنهل هوليدي إن مقر إقامة ضيوف المهرجان من الداخل والخارج، وسيعقد مؤتمرات صحفية، وسيكون هناك أيضاً زيارات سياحية للضيوف

لجنة التحكيم

د. حسين المسلم - الكويت رئيس اللجنة، د. انتصار عبدالفتاح - مصر، د. جواد الأسدي - العراق (مقيم في سوريا)، عبدالناصر الزاير - السعودية (مقيم في الكويت)، محمد بن قطاف - الجزائر.

المحاضرون في الندوات

والمحاضرات الفكرية

د. عبدالكريم برشيد - المغرب، د. عبدالله عطاس - السعودية، د. حبيب غلوم - الإمارات، د. علي مهدي - السودان، د. حسن رشيد - قطر، أثير السادة - السعودية، د. نادر القنه - الأردن (مقيم بالكويت)، عبدالغني بن طاره - تونس، أمير الحسناوي - العراق (مقيم بكندا)، عبدالعزيز المسلم - الكويت، المنصف السويسي - تونس.

مدرب الورشة

د. مدحت الكاشف - مصر

ضيوف المهرجان

فؤاد الشطي - الكويت، حمد الرقعي - الكويت، جاسم النبهان - الكويت، إبراهيم الصلال - الكويت، فالح المطيري - الكويت، جابر العنزي - الكويت، منقذ السريع - الكويت، إبراهيم غلوم - البحرين، عبدالله عبدالملك - البحرين، إبرهيم خميس بحر - البحرين، عمر غباش - الإمارات، محمد الأفخم - الإمارات، حسن حسين جابر - قطر، فالح فايز السعيد - قطر، د. محمد الحبسي - عمان، عماد الشنفري - عمان، جاسم البطاشي - عمان، د. عبدالكريم بن جواد - عمان، الحسن النفالي - المغرب، عبداللطيف المسناوي - المغرب، أدار محمد - الجزائر، يوسف البحري - تونس، عمرو شرف الدين - مصر، د. عبدالناصر الجميل - مصر، خالد جلال - مصر، د. عمر نقرش - الأردن، حاتم السيد - الأردن، غنام غنام - الأردن، جميل محفوظ - اليمن، جمال غيلان - اليمن.

***

المكرمون

محمد العثيم - كاتب وناقد مسرحي، علي إبراهيم - ممثل مسرحي وفنان تشكيلي، عبدالرحمن الحمد - ممثل وكاتب مسرحي وموسيقي، صالح البوحنيه - إداري مسرحي، أحمد الأحمري - ممثل ومخرج مسرحي، فهد رده الحارثي - كاتب وناقد مسرحي، عبدالعزيز عسيري - سينوغراف ومخرج مسرحي، عبدالعزيز السماعيل - كاتب ومخرج وممثل مسرحي، محمد فهد الهويمل - كاتب مسرحي، سمعان توفيق العاني - مخرج مسرحي، د. عبدالله آل عبدالمحسن - كاتب مسرحي، عبدالرحمن المريخي (رحمه الله) - كاتب ومخرج مسرحي، أحمد عيد أبو ربعية (رحمه الله) - كاتب ومخرج مسرحي، محمد العلي (رحمه الله) - ممثل مسرحي، بكر الشدي (رحمه الله) - ممثل مسرحي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد