Al Jazirah NewsPaper Sunday  16/03/2008 G Issue 12953
الأحد 08 ربيع الأول 1429   العدد  12953
شد البطن بعد الولادة للحصول على قوام رشيق

لكل امرأة منا دور مهم في هذه الحياة.. فهي أم وزوجة في آن واحد.. ولما كانت ضريبة إنجاب الأطفال هي تهدل في البطن.. مع المحاولات الشتى لتفادي ذلك، ولكن بعد إنجاب عدة أطفال يكون هناك ترهل في جلد البطن مع زيادة في سماكة الشحم وكذلك ضعف في عضلات جدار البطن... وهذا أيضاً ما يعانيه بعض الرجال عند فقدان الكثير من الوزن.. فيكون هناك تهدل شديد في الجلد. ولكن - وفي معظم الأحيان - تكون عضلات جدار البطن قوية.. لذا تلجأ كثير من النساء كما يلجأ بعض الرجال إلى عمليات شد البطن.. وهي عملية تجميلية تختلف من شخص لآخر حسب الوزن وسماكة الشحم المتجمع تحت الجلد وكذلك كمية الجلد المترهل.. وضعف وتباعد عضلات البطن أو وجود فتق وكذلك وجود ندبات سابقة في البطن..

تجرى هذه العملية تحت التخدير العام وتتفاوت من عملية صغيرة وهي شد للجلد السفلي تحت السرة إلى عملية كبيرة وهي شد الجلد وشفط الدهون وترميم لعضلات جدار البطن وتحريك السرة إلى مكان جديد وتستغرق العملية من ساعتين إلى ثلاث ساعات حسب نوع العملية.

بعد العملية مباشرة سيكون هناك أنابيب لاستخراج الدم المتجمع لمدة (2- 10) أيام.

كذلك سوف تستغرق عدة أيام للتغلب على الآلام عند تحريك عضلات البطن.

ويدوم فقدان الإحساس في أسفل البطن لمدة 3 أسابيع ويعود تدريجياً خلال 6 أشهر بعد العملية كما سيكون هناك ضماد وغيار على الجرح والسرة.

ويطلب من المريض الاستحمام بعد يومين إلى ثلاثة أيام بعد العملية.

كما سيطلب منه المشي بعد إفاقته من البنج وتحريك أقدامه في السرير، وكذلك استخدام جهاز التنفس (حتى يستطيع المشي بصورة طبيعية)، وأيضاً لبس البدلة الضاغطة ولمدة 6 أسابيع.

يلاحظ المريض نتائج عملية شد البطن مباشرة بعد العملية (ويعتمد التحسن على شكل بطن المريض قبل العملية) فتكون البطن مسطحة تقريباً مع التخلص من الجلد المترهل فوق وأسفل السرة وأيضاً من تشققات الجلد الذي في أسفل البطن.

مضاعفات

لكل عمل جراحي مضاعفاته، ومن مضاعفات عمليات شد البطن هي:

* تجمع دموي أو سوائل.

* مشكلات في التئام الجروح (خصوصاً عند مرضى السكر والمدخنين).

* وجود ندبة دائمة في أسفل البطن.

ولتفادي مضاعفات شد البطن يجب على المريض أن يتوقف عن التدخين.. والتحكم الجيد بسكر الدم في مرضى السكر، و ألا يكون المريض على أي مسيلات للدم.

وللحصول على أفضل النتائج يجب أن يكون وزن المريض هو الوزن المثالي.

وأخيراً فإن المرأة تستطيع أن تنجب أطفالاً بعد عمليات شد البطن ولكن سيكون هناك إما زيادة في الشحوم تحت الجلد وبروز في البطن، أو ترهل للجلد ولكن أقل من السابق.

د. ميمونة الأموي
أخصائية جراحة التجميل



 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد