Al Jazirah NewsPaper Wednesday  19/03/2008 G Issue 12956
الاربعاء 11 ربيع الأول 1429   العدد  12956
اتهمت ماكين بترسيخ سياسة (ابق في المسار)
كلينتون: (لا يمكننا الفوز) في حرب العراق

واشنطن - جيف ماسون - رويترز

قالت المترشحة الرئاسية الديمقراطية هيلاري كلينتون إن حرب العراق ربما تكلف الأمريكيين تريليون دولار وتزيد العبء على الاقتصاد الأمريكي الراكد، وذلك في معرض تبرير حجتها لسحب فوري للقوات الأمريكية من حرب (لا يمكننا الفوز بها).

ويوافق هذا الأسبوع الذكرى السنوية الخامسة للغزو الأمريكي للعراق لكن المخاوف الاقتصادية تنافس الحرب على الاستحواذ بالاهتمام كأكبر قضية تواجه الناخبين في الولايات المتحدة عندما يختارون رئيسهم المقبل في نوفمبر - تشرين الثاني.

ووجهت سيدة أمريكا الأولى السابقة التي تحاول إقناع الأمريكيين بأن لديها اتجاهاً جاداً ورزيناً في السياسة الخارجية الانتقادات إلى منافسيها السناتور الديمقراطي باراك أوباما والسناتور الجمهوري جون مكين. وأشارت كلينتون العضوة بمجلس الشيوخ عن ولاية نيويورك إلى أنه في الوقت الذي كان فيه أوباما يصر على أنه سيسحب القوات الأمريكية من العراق خلال 16 شهراً من توليه السلطة فإن مستشارته السابقة للسياسة الخارجية سامانتا باور قالت إنه ربما لا يفي بتعهده.

وقالت كلينتون: (في الأوقات المتقلبة لا يمكننا تحمل قيادة متقلبة).. واستقالت باور بعدما نقلت عنها صحيفة بريطانية وصفها كلينتون بأنها (وحش).ورد أوباما الذي عادة ما يوبخ كلينتون لتصويتها لصالح مشروع قرار في مجلس الشيوخ في 2002 أعطى تفويضا بالحرب قائلاً: (إنها حرب حمقاء وذلك هو سبب معارضتي لها في 2002 والسبب في أنني سأنهيها في 2009).وبدأ أوباما الذي يتفوق على كلينتون في عدد المندوبين ومع اقتراب موعد سباق بنسلفانيا المهم في 22 أبريل نيسان أسبوعاً ثانياً على التوالي من الدفاع.وأثار مكين الذي انتزع ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة انتقاداً حاداً من كلينتون حتى أثناء تفقده مناطق في العراق في إطار جولة في الشرق الأوسط وأوروبا هذا الأسبوع يأمل في أن تذكِّر الأمريكيين بأوراق اعتماده فيما يتعلق بالأمن القومي.

واتهمته كلينتون بالانضمام إلى جورج بوش في الضغط من أجل سياسة (ابق في المسار) التي من شأنها أن تبقي القوات الأمريكية في العراق لمئة عام.

وقالت: (يريد كلاهما إبقاء الولايات المتحدة على صلة بحرب أهلية في دولة أخرى.. حرب لا يمكننا الفوز فيها.. تلك بإيجاز سياسة بوش - مكين للعراق.. لا تتعلم من أخطائك بل كررها).وأضافت كلينتون أن السياسة الأمريكية بشأن العراق عند مفترق طرق وأن الحرب أضعفت القوة العسكرية والاقتصادية الأمريكية.. وألحقت الضرر بالأمن القومي الأمريكي.. وأزهقت أرواح نحو أربعة آلاف أمريكي وخلفت آلاف الجرحى.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد