Al Jazirah NewsPaper Wednesday  19/03/2008 G Issue 12956
الاربعاء 11 ربيع الأول 1429   العدد  12956
وفاة شرطي أوكراني من القوة الدولية متأثراً بإصابته في الاشتباكات
اليابان تعترف بكوسوفو.. وتاجي يتهم بلغراد بالتحريض على العنف

طوكيو - ريشتينا - واشنطن - وكالات

أعلنت الحكومة اليابانية الثلاثاء أنها ستعترف رسمياً باستقلال إقليم كوسوفو الذي تقطنه أغلبية من أصل ألباني وكان أعلن استقلاله عن صربيا في 17 شباط-فبراير الماضي.

وقال وزير الخارجية مساهيكو كومورا: (نأمل أن يسهم كوسوفو في الاستقرار الإقليمي على المدى الطويل). وأضاف إن صربيا واليابان هما صديقان تقليديان. نأمل أن تستمر علاقات الصداقة هذه.

واعترفت حتى الآن أكثر من 20 دولة باستقلال كوسوفو من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا بالرغم من الخوف من احتمال خلق سابقة في مناطق انفصالية أخرى عبرت عنها بعض الحكومات.

من جانب آخر اتهم رئيس الحكومة في كوسوفو هاشم تاجي الاثنين بلغراد ب(التحريض على العنف) في كوسوفو بعد المواجهات التي حصلت بين مجموعات صربية في كوسوفو والقوات الدولية التي أوقعت عشرات الجرحى.

وصرح تاجي للصحافيين في بريشتينا: (من المؤسف أن لا تكون الحكومة الصربية استخلصت العبر من تجارب الماضي). وقال: (يعتقدون أنهم قادرون على تحقيق الأهداف السابقة من خلال التحريض على العنف في كوسوفو الجديد).ولم يعترف الصرب في كوسوفو وبلغراد بالاستقلال الذي أعلنه في 17 شباط-فبراير البان الإقليم بدعم من الدول الغربية الرئيسية. وأعرب تاجي أيضاً عن (أسفه لكون صرب كوسوفو ما زالوا يقبلون بأن يكونوا أدوات بيد بلغراد).

ودعا جميع مواطني كوسوفو خصوصا الصرب إلى الامتناع عن العنف والتحريض وأن يثقوا بالمؤسسات الشرعية في كوسوفو. كما أدانت الولايات المتحدة العنف ضد شرطة الأمم المتحدة وقوات حلف شمال الأطلسي في شمال كوسوفو وحثت الحكومة الصربية على المساعدة في تخفيف التوتر في المنطقة.

وعلى الصعيد ذاته أعلنت شرطة كوسوفو الثلاثاء أن شرطياً أوكرانياً من قوة الأمم المتحدة في كوسوفو توفى متأثراً بجروح أصيب بها خلال اشتباكات مع متظاهرين صرب في كوسوفسكا ميتروفيتسا الاثنين.

وصرح فيتون الشاني المتحدث باسم شرطة كوسوفو: إن أحد عناصر الشرطة الأوكرانية توفى مساء الاثنين إثر جروح أصيب بها خلال مظاهرات عنيفة في شمال كوسوفسكا ميتروفيتسا.

وأصيب أكثر من 150 شخصاً بجروح الاثنين في مدينة ميتروفيتسا المقسمة خلال اشتباكات عنيفة بين شرطة الأمم المتحدة وقوات حفظ السلام في حلف الأطلسي من جهة والصرب المعارضين لإعلان استقلال كوسوفو عن صربيا من جهة أخرى.


















 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد