Al Jazirah NewsPaper Thursday  20/03/2008 G Issue 12957
الخميس 12 ربيع الأول 1429   العدد  12957
لا رسوم جديدة على تأشيرة دخول المصريين للمملكة

القاهرة - محمد الرماح

أكد السفير عزام بن عبد الكريم القين رئيس القسم القنصلي بسفارة السعودية في مصر أن حكومة خادم الحرمين الشريفين لم تفرض أي رسوم جديدة للحصول على تأشيرة دخول المملكة وفق النظام الجديد الذي بدأ العمل به لمنح التأشيرة مع بداية هذا الشهر.

وقال في مؤتمر صحفي عقده بمقر القنصلية بالقاهرة إنه لا تغيير في رسوم الحصول على تأشيرة العمل أو الإقامة أو الزيارة بالمملكة مشيراً إلى تأشيرات الحج والعمرة تمنحها حكومة خادم الحرمين الشريفين مجاناً لقاصدي بيت الله الحرام.

وأضاف أن نظام منح التأشيرة الجديد يتم من خلال تقديم طالب الحصول على التأشيرة بمعلوماته ووثائقه لعدد 350 مكتباً من القطاع الخاص موزعين في مصر يقومون بإرسال هذه المعلومات والوثائق عبر استخدامها (كلمة سر) يتم منحها إلى هذه الشركات للدخول على شبكة الإنترنت الدولية للوصول إلى برنامج القنصلية الإلكترونية المربوط بشكل مباشر مع نظام الخارجية السعودية بالرياض، وكذلك المنافذ الحدودية السعودية التي تحصل على المعلومات الخاصة بكل تأشيرة فور طباعة ملصق التأشيرة على الجواز مشيراً إلى أنه لا يتم تحصيل سوى 50 جنيها وهي رسوم إدارية ثم 10 دولارات ونصف الدولار لصالح الشركة السعودية المشغلة لهذا النظام الذي يعمل عبر الأقمار الصناعية لضمان استمرار الخدمة حتى في حال تعطل الكوابل البحرية.

وأشار إلى أن هذا النظام الجديد سيوفر وقت وجهد وعناء طالبي الحصول على التأشيرة ويقضي على الطوابير الطويلة خارج أو داخل مقر القنصليات السعودية الثلاث في القاهرة والإسكندرية والسويس ويزيد الكفاءة الإنتاجية للتأشيرات الممنوحة بنسبة تزيد عن 75%.

وتطرق القين إلى حركة التنقلات بين مصر والسعودية وقال إننا نعكس مقدار العلاقات بين الدولتين حيث وصل عدد التأشيرات التي منحتها قنصلية السعودية بالقاهرة في العام الماضي بالطريقة اليدوية 474 ألف تأشيرة منها 131 ألف تأشيرة عمل وبلغت من قنصلية الإسكندرية 311 ألف تأشيرة ومن قنصلية السويس 150 ألف تأشيرة وكان حجم التأشيرات الممنوحة لأغراض تجارية من جملة هذه التأشيرات 21 ألف تأشيرة.

وأكد القين أنه جار العمل بربط هذا البرنامج بالقطاعات المصرية المعنية كالمستشفيات المعتمدة بالقاهرة لإصدار شهادات صحية لتسريع ورفع مستوى إنتاجية الأداء مشيرا إلى أنه في المرحلة المقبلة سيتم تطبيق نظام البصمة ضمن مسوغات الحصول على التأشيرة.

وذكر أن هناك عملية متابعة وتقييم مستمر لهذا البرنامج الذي بدأ تطبيقه في قنصلية المملكة بالقاهرة ودبي لمنح كافة أنواع التأشيرات وجار تعميمه على باقي القنصليات السعودية بالخارج.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد