Al Jazirah NewsPaper Saturday  22/03/2008 G Issue 12959
السبت 14 ربيع الأول 1429   العدد  12959
إشكالات
د. إبراهيم بن عبد الرحمن التركي

قبل حوالي مئة عام (1333هـ) كتب الشيخ الإمام عبد الرحمن السعدي رسالة في الحث على اجتماع كلمة المسلمين وذم التفرق والاختلاف، وقيض الله لها من تولى تحقيقها ونشرها هذا العام، وطبعت على نفقة ابنته نورة وقدم لها الشيخ عبدالله بن عقيل حفظهما الله.

** في هذه الرسالة كتب أبو عبدالله - عليه رضوان الله -: (ومن رحمة الله بعباده أن جعل اختلاف هذه الأمة رحمة ليثيب المصيب ويعفو عن المخطئ واتفاقهم حجة ونجاة وعصمة).. (فلا يحل لمن يرى أحد القولين فيها أن ينكر على غيره على وجه القدح به، فإن هذا ظلم لا يجوز، بل وظيفة أهل العلم في مثل هذه المسائل الخلافية أن يبينوا ما يرون أنه الصحيح بحسب قدرتهم بالدليل الشرعي).. (وأن يردعوا من جعل هذا الخلاف سلماً للاختلاف لأنه بعيد عن الإنصاف).

** ضرب الشيخ أمثلة بالاختلاف حول طهارة الماء والصلاة في الثوب النجس ناسياً وصوم ليلة الثلاثين من شعبان في الغيم وأداء النوافل في أوقات النهي ونحوها.

** مثلت هذه إشكالات في زمنه، مثلما تمثّل قضايا أخرى معضلات لنا هذه الأيام؛ فإذا اقتنع فريق برأي سفّه غيره، وربما استعلى ثم استعدى عليه، مع أن لكلٍ شواهدَه المعتمدة.

** في كل قراءة جديدة للشيخ الإمام نكتشف كم نحن بحاجةٍ إلى أمثاله ممن رزقوا العلم والحكمة والسماحة والتيسير وسعة الأفق، ولا يزال - بعد ثلاثة وخمسين عاماً من وفاته - يؤكد أن الانفتاح يناسب كل الأزمنة.

* التشدد يحملُ نهايته.



Ibrturkia@hotmail.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6745 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد