Al Jazirah NewsPaper Saturday  22/03/2008 G Issue 12959
السبت 14 ربيع الأول 1429   العدد  12959
عشرون مليون عاطل في الوطن العربي إلى نهاية 2008

القاهرة - واس

حذّر الأمين العام للغرف التجارية والصناعية العربية عماد شهاب من معدلات البطالة العالية التي تعاني منها المنطقة العربية بمجملها، مشيراً إلى أنه يوجد الآن 17 مليون عاطل من المتوقع أن يرتفعوا إلى 20 مليوناً بنهاية 2008. وأكد شهاب في تصريح نشر بالقاهرة أمس على هامش مؤتمر الاستفادة من التجربة الأوروبية لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي أهمية أن يستمر القطاع الخاص العربي في القيام بدوره الريادي في تحريك العجلة الاقتصادية والتنموية ومضاعفة حجم استثماراته التي تشكل عنصراً مهماً من عناصر النمو بالإضافة إلى مساهمتها في معالجة الكثير من القضايا الاقتصادية والتنموية والاجتماعية.

وقال: إن المنطقة العربية تحتاج إلى إعادة توزيع وفوراتها المالية وخاصة عوائدها النفطية التي بلغت العام الماضى 315 مليار دولار ومن المتوقع أن ترتفع هذا العام إلى 400 مليار دولار, مؤكداً أن هناك فرصة لتفعيل العمل نحو التكامل العربي من خلال توجيه الاستثمارات العربية نحو تطوير وتنمية اقتصاديات ومجتمعات الدول العربية الأخرى الأقل نمواً.

وشدد على أهمية تخفيز التجارة البينية العربية لما لها من آثار إيجابية مباشرة على النمو الاقتصادي من خلال العمل بجدية للقضاء على العقبات التى تواجهها.. مشيراً إلى أن هناك حاجة لتطوير التشريعات في سوق العمل لتلائم الاحتياجات المستجدة وخاصة فيما يتعلق ببيئة الأعمال وبخلق شبكات أمان للعمال من المواطنين والوافدين وغيرها. وأوضح الأمين العام لاتحاد الغرف العربية أن العالم يشهد ارتفاعاً كبيراً في الأسعار العالمية للمواد الأساسية مثل النفط والذهب والغذاء مما تمخض عنه حدوث تضخم في مجمل دول العالم.. لافتاً إلى أن العالم العربي لم يستثن من التضخم نظرا لارتباط عملات العديد من دوله بالدولار. وقال: إن الدول العربية المنتجة والمصدرة للنفط استوردت التضخم من خلال استيرادها للعديد من السلع الرئيسية التي ارتفعت في الأسواق العالمية.. داعياً إلى الاستفادة من الثورة النفطية عبر إعادة توزيع عوائدها واستثمارها اقتصادياً.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد