Al Jazirah NewsPaper Saturday  22/03/2008 G Issue 12959
السبت 14 ربيع الأول 1429   العدد  12959
أبو ظبي وسنغافورة وأمريكا تتفق على قواعد لتنظيم عمل الصناديق السيادية

سنغافورة - د.ب.أ

أكدت سنغافورة أمس الجمعة تأييدها لقيام صناديق الاستثمار السيادية التابعة للدول بدور بناء في تحقيق استقرار أسواق المال الدولية وذلك بعد اتفاقها مع الولايات المتحدة وأبو ظبي على مجموعة من المبادئ الطوعية لتنظيم عمل هذه الصناديق.

وقال بيان لوزارة المالية السنغافورية إن صناديق الاستثمار السيادية ستواصل نموها بقوة.

وتتضمن قائمة المبادئ التنظيمية التي أعلن عنها في الولايات المتحدة أمس الأول ضرورة التزام صناديق الاستثمار السيادية باتخاذ قراراتها الاستثمارية على (أسس تجارية بحتة وليس لتحقيق أهداف سياسية للتأثير على الحكومات سواء بشكل مباشر أو غير مباشر).

وتثير استثمارات الصناديق السياسية المملوكة للدولة مخاوف قوية في الولايات المتحدة وغيرها من الدول الغربية بسبب احتمال استغلال الحكومات التي تمتلك تلك الصناديق استثماراتها في الدول الغربية لتحقيق أهداف سياسية.

وأشار اتفاق المبادئ الذي أعلن عنه أمس إلى أن الصناديق السيادية هي (مؤسسات استثمار مملوكة للحكومات ممولة من احتياطيات النقد الأجنبي لدى تلك الحكومات وحصيلة صادرات السلع وتستثمر في المؤسسات المالية على الصعيد الدولي).

وكان تقرير اقتصادي نشر الخميس قد أشار إلى أن صناديق الاستثمار السيادية الإماراتية احتلت المركز الثاني في العالم من حيث حجم نشاطها خلال 14 شهراً الماضية بعد الصناديق السنغافورية.

وذكر التقرير الذي أعدته مؤسسة ديلوجيك أن الصناديق الإماراتية استثمرت خلال تلك الفترة 10.7 مليار دولار في حين بلغ حجم استثمارات الصناديق السنغافورية 41.7 مليار دولار وجاءت الصين في المركز الثالث مسجلة 8 مليارات دولار.

في الوقت نفسه توقع التقرير استمرار صناديق الاستثمار السيادية الشرق أوسطية والآسيوية الغنية في ضخ المزيد من الأموال بهدف شراء حصص أقلية في شركات عديدة في مختلف أنحاء العالم.

وقال التقرير إن الصناديق السيادية التابعة للدولة استثمرت خلال الشهرين الأولين من العام الحالي 24.4 مليار دولار وهو تقريباً نصف إجمالي استثماراتها العام الماضي كله.

وكانت الصناديق السيادية السنغافورية الأنشط في هذا المجال وفقاً للتقرير حيث بلغ إجمالي استثمارات هذه الصناديق ممثلة في مجموعة تيماسيك هولدنجز وشركة استثمار حكومة سنغافورة (جفرنمنت أوف سنجابور إنفستمنت كوربورشن) منذ بداية العام الماضي وحتى نهاية شباط- فبراير الماضي حوالي 41.7 مليار دولار تمثل حوالي 56% من إجمالي استثمارات الصناديق السيادية في العالم خلال الفترة نفسها.

كان القطاع المالي الهدف المفضل لاستثمارات صناديق الاستثمار السيادية خلال الفترة الماضية حيث جذب 60.7 مليار دولار من هذه الاستثمارات خلال 14 شهراً الماضية. وفي المركز الثاني جاء القطاع العقاري وجذب استثمارات قدرها 4.7 مليار دولار ثم قطاع تجارة التجزئة وجذب 2.3 مليار دولار.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد