Al Jazirah NewsPaper Sunday  23/03/2008 G Issue 12960
الأحد 15 ربيع الأول 1429   العدد  12960
الصحافة القبرصية ترحب بإحياء المفاوضات حول مستقبل الجزيرة

نيقوسيا - أ ف ب

رحبت الصحافة القبرصية اليونانية أمس بقرار قادة المجموعتين اليونانية والتركية في قبرص أحياء المفاوضات الرامية إلى إنهاء تقسيم الجزيرة المستمر منذ 34 عاماً، مشيرة في الوقت نفسه إلى ما قد تلقاه من صعوبات.

وجاء في افتتاحية صحيفة (بوليتيس) المستقلة القبرصية اليونانية أن الزعيمين (اليوناني والتركي) كسرا الجليد وأظهرا قدرتهما على تجاوز أجواء الشك ليتحدثا معاً عن حل ويستبعدا السياسات السلبية.

لكن الصحيفة تداركت أكيد أن الصعوبات لا تزال في بدايتها.

وكتبت صحيفة فيليلفتيروس أن ما حصل (اختبار لقدرة القضية القبرصية على التحمل)، فيما شددت صحيفة (هارافيي) الموالية للحكومة على (الدينامية الجديدة) الناجمة عن اللقاء بين الرئيس القبرصي الجديد ديمتريس خريستوفياس والزعيم القبرصي التركي محمد علي طلعت. وعنونت صحيفة (سايبرس ميل) الصادرة باللغة الإنكليزية (فلتبدأ المفاوضات).

كذلك، أبدت وسائل الإعلام القبرصية التركية حماستها، حتى أن صحيفة دعت تركيا واليونان والمجتمع الدولي إلى دعم جهود التسوية. واعتبرت صحيفة (ياني دوزن) القريبة من طلعت الذي يحض تركيا واليونان على دعم جهود جمع شمل المجموعتين بمساعدة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، أن (اتفاق 21 آذار مارس بمثابة بداية مسار سيحدد مستقبل قبرص).

ورأت أكبر صحيفة قبرصية تركية (كبريس) أن عهداً جديداً بدأ في قبرص مع أمل جديد في التسوية.

إلا أن الصحيفة أعربت عن تخوفها من أن يتعرض القبارصة الأتراك إلى مزيد من الضغط لتقديم تنازلات خلال المفاوضات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد