Al Jazirah NewsPaper Sunday  23/03/2008 G Issue 12960
الأحد 15 ربيع الأول 1429   العدد  12960
مقتل رئيس بلدية منطقة خاناقاه في إقليم جوزجان
إرسال الف جندي فرنسي إضافي إلى أفغانستان

مزار الشريف - باريس - وكالات

قتل رئيس بلدية إحدى المناطق بشمال أفغانستان السبت في هجوم بسكين ألقى مسؤولون بالمسؤولية عنه على حركة طالبان.

وكثيراً ما يكون المسؤولون الأفغان أهدافاً لهجمات طالبان منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة والقوات الأفغانية للإطاحة بالحركة المتشددة في أواخر 2001م.

وقال محبوب الله زاري المتحدث باسم إقليم جوزجان إن كريم رقي رئيس بلدية منطقة خاناقاه بالإقليم قتل في هجوم بسكين. وأضاف أن حركة طالبان هي المسؤولة عن الهجوم وإن تحقيقاً فتح في مسعى لملاحقة الجناة.

من جانب آخر أعلنت صحيفة التايمز السبت أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي سيبلغ رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون خلال زيارة إلى لندن الأسبوع المقبل، إنه ينوي إرسال ألف جندي فرنسي إضافي إلى أفغانستان.

وذكر مصدر حكومي أن وزارة الدفاع البريطانية تتوقع أن يكشف ساركوزي إرسال (ما يفوق بقليل الألف جندي إلى شرق) أفغانستان، لمحاربة عناصر حركة طالبان. وأضافت التايمز أن ساركوزي يرغب في تأكيد التزامه حيال الحلف الأطلسي خلال زيارته إلى لندن، لكن الإعلان الرسمي عن تأكيد هذا الالتزام يمكن أن ينتظر قمة الحلف في بوخارست الشهر المقبل.

وقد حضت الولايات المتحدة الأعضاء الآخرين في الحلف الأطلسي على إرسال مزيد من القوات إلى أفغانستان، لمواجهة تصاعد أعمال العنف.

وكانت فرنسا من جهتها ألمحت إلى أنها ستعزز كتيبتها المؤلفة في الوقت الراهن من 1600 جندي في أفغانستان.

وذكرت مصادر دبلوماسية فرنسية للتايمز أن أي قرار نهائي لم يتخذ بعد حول إرسال قوات إلى أفغانستان، وأن ساركوزي ما زال يتساءل عن ملاءمة إرسال التعزيزات الفرنسية إلى شرق أفغانستان أو إلى جنوبها.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد