Al Jazirah NewsPaper Sunday  23/03/2008 G Issue 12960
الأحد 15 ربيع الأول 1429   العدد  12960
المتمردون يشترطون إلغاء مذكرات توقيف صادرة بحقهم
واشنطن تحث على توقيع اتفاق السلام الأوغندي في موعده

واشنطن - (أ ف ب)

رحبت الولايات المتحدة بالتقدم الذي أُحرز في مفاوضات السلام بين الأطراف الأوغنديين في جوبا عاصمة جنوب السودان، داعيةً كل الأطراف إلى توقيع الاتفاق النهائي في 28 آذار - مارس كما هو مقرر. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية شون ماكورماك في بيان ليل الجمعة السبت: (الولايات المتحدة تدعم تماماً وترحب بالتقدم السريع الذي أُحرز أخيراً في عملية السلام في جوبا). وأضاف: ندعو الأطراف إلى توقيع اتفاق السلام النهائي في موعد أقصاه 28 آذار - مارس لإظهار التزامهم السلام ولإرسال إشارة قوية في هذا الاتجاه إلى المجتمع الدولي وأوغنديي الشمال في الوقت نفسه.

وتوشك الحكومة الأوغندية ومتمردو جيش الرب للمقاومة اللذان يتفاوضان في جوبا، أن يوقعا اتفاق سلام بعدما مددا اتفاقاً لوقف إطلاق النار.

ومن المقرر أن يُوقع الاتفاق رسمياً في 28 آذار - مارس، لكن مذكرات التوقيف التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية التي مقرها في لاهاي (هولندا) العام 2005 بحق خمسة من قادة التمرد تشكل عائقاً لتوقيع هذا الاتفاق بالنسبة إلى قيادة أركان المتمردين. فقد اشترط زعيم حركة جيش الرب للمقاومة جوزف كوني من مخبئه في أقصى شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، سحب مذكرات التوقيف هذه ليوقع اتفاق السلام، مبدياً استعداده لمواجهة محكمة أوغندية تقليدية.

من جهته، وعد الرئيس الأوغندي يويري موسيفيني المتمردين بعدم مثولهم أمام المحكمة الجنائية الدولية شرط توقيعهم اتفاق السلام النهائي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد