Al Jazirah NewsPaper Sunday  23/03/2008 G Issue 12960
الأحد 15 ربيع الأول 1429   العدد  12960
مقتل أربعة جنود أمريكيين في هجمات في العراق
اشتباكات تضعف هدنة ميليشيا جيش المهدي

بغداد - وكالات

قتل أربعة جنود أمريكيين في العراق، على ما جاء في بيان صادر أمس عن قيادة الجيش الأمريكي في العراق.وقال الجيش الأمريكي في بيان (قُتل ثلاثة جنود أمريكيين إثر انفجار عبوة ناسفة مزروعة على جانب الطريق ضد دوريتهم وسط العاصمة بغداد). وقتل عراقيان كذلك في الانفجار ذاته، حسبما أفاد بيان الجيش. وكان الجيش أعلن في وقت سابق مقتل جنديين وإصابة ثالث بالانفجار ذاته. ولم يعط بيان الجيش الأمريكي أي تفاصيل أخرى. وأفاد بيان منفصل مقتل جندي أمريكي الجمعة في هجوم جنوب بغداد.وأوضح البيان أن (الجندي توفي متأثراً بجروح أصيب بها خلال هجوم بالصواريخ وقذائف الهاون جنوب بغداد). وجرح أربعة عسكريين أمريكيين في الهجوم، على ما أفاد البيان الذي لم يعط أي تفاصيل أخرى عن الحادث.

وبمقتل الجندي، يرتفع إلى 3996 عدد الجنود الأمريكيين الذين قتلوا منذ بدء الحرب في العراق في آذار - مارس 2003 ، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استناداً إلى أرقام موقع إلكتروني مستقل.

من جانب آخر قالت الشرطة العراقية إن مقاتلي ميليشيا جيش المهدي هاجموا دوريات تابعة لها في جنوب بغداد مما أضعف بشكل أكبر هدنة مستمرة منذ سبعة أشهر أعلنها رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر من أجل كبح الميليشيا الموالية له. وجاءت الاشتباكات التي وقعت في حي الشرطة في بغداد بعد تفجر أعمال عنف في مدينة الكوت بجنوب العراق اشتبك فيها مقاتلو جيش المهدي مع القوات الأمريكية الخميس.ووقع القتال في نفس اليوم الذي أحيا فيه العراق الذكرى السنوية الخامسة للغزو الذي أطاح بالرئيس الراحل صدام حسين.وقالت الشرطة إن خمسة أشخاص أصيبوا الجمعة في اشتباكات بين مقاتلي ميليشيا جيش المهدي وقوات أمريكية وعراقية في حي العامل بجنوب غرب بغداد. وقال مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن سبعة أشخاص قتلوا يوم أمس السبت وأصيب خمسة آخرون بجروح في حادثين منفصلين في العراق. وأوضح المصدر لوكالة الأنباء الإسبانية (إفي) أن (مروحية أمريكية قصفت فجر أمس دورية لقوات صحوة العشائر في قرية أم الطلايب جنوب مدينة سامراء (120 كم) شمال بغداد. مما أدى إلى مقتل ستة منهم وإصابة اثنين آخرين بجروح.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد