Al Jazirah NewsPaper Monday  24/03/2008 G Issue 12961
الأثنين 16 ربيع الأول 1429   العدد  12961
الأمريكيون يريدون عودة البريطانيين إلى البصرة

لندن - أ.ف.ب

ذكرت صحيفة (صنداي ميرور) البريطانية أمس إن الولايات المتحدة تأمل في عودة البريطانيين إلى مدينة البصرة لمكافحة العنف المتصاعد في المدينة الواقعة جنوب العراق.

وقالت الصحيفة البريطانية الأسبوعية إن بريطانيا التي تنشر حوالي 4100 جندي في العراق يتمركزون في مطار البصرة على بعد حوالي عشرة كيلومترات عن وسط المدينة، نقلت السلطة إلى العراقيين لكنها قد تُدعى إلى تعزيز دورها في المنطقة من جديد.. ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري أمريكي رفيع المستوى إن (ثلاث ميليشيات قوية تخوض حالياً معركة دموية في جنوب العراق).

وأضاف أن (القوات الأمريكية والعراقية تقوم حالياً بعملية كبيرة لمهاجمة معقل تنظيم القاعدة في الموصل (شمال).. وأضاف: لكن بعد ذلك، ننوي تركيز اهتمام التحالف على البصرة وسنطلب من البريطانيين دخول المدينة) مجدداً. وتابع: (إذا لم يكن لديهم عدد كاف من الرجال، فسنقدم لهم مساعدة المارينز)، مشاة البحرية الأمريكيين.

وأوضح المصدر العسكري الأمريكي أن: (الشعور بأن جنوب العراق يشهد عدم استقرار سيؤثر على نجاح العملية في الشمال ويزعزع استقرار كل البلد).

وأكد المصدر نفسه الذي طلب عدم كشف هويته أن (اقتراح العودة إلى البصرة يدرس حالياً على أعلى مستوى في بغداد).

ويؤكد القادة العسكريون الأمريكيون أن تعزيز القوات الأمريكية بثلاثين ألف جندي في كانون الثاني - يناير من العام الماضي ساهم في الحد من العنف في العراق.. إلا أن مصادر بريطانية في دوائر الحكومة قالت للصحيفة إن بريطانيا ستنظر بتحفظ إلى فكرة إعادة قواتها إلى البصرة بسبب الضغوط الداخلية لسحب القوات من العراق.








 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد