Al Jazirah NewsPaper Monday  24/03/2008 G Issue 12961
الأثنين 16 ربيع الأول 1429   العدد  12961
نائب وزير الدفاع الإسرائيلي:
مصفحات السلطة للتصدي لحماس وليس لمحاربة إسرائيل

تل أبيب - رام الله - بلال أبو دقة

أكد نائب وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق أفرايم سنيه وهو عضو في الكنيست (البرلمان) عن حزب العمل أمس الأحد أن المصفحات الروسية التي وافقت إسرائيل على تسليمها للسلطة الفلسطينية لن تستخدم لمهاجمة الجيش الإسرائيلي.

وقال سنيه في تصريحات نقلتها الإذاعة الإسرائيلية إن (المصفحات التي نقلت من روسيا إلى السلطة لن تهاجم قوات جيشنا إذا فعلت إسرائيل ما يجب فعله في المجال السياسي).

واعتبر عضو الكنيست الإسرائيلي أن المجتمع الفلسطيني يعتمد على الرموز وأن هذه المصفحات (تعدّ رمزاً للقوة والسلطة ومن شأنها أن تساهم في الصراع مع حركة حماس).

ورفض سنيه الادعاء بأن تسليم المصفحات يجعل الرئيس الفلسطيني محمود عباس (متعاوناً) مع إسرائيل.

وكان نمر حماد المستشار السياسي للرئيس الفلسطيني قد أكد في تصريحات نُشرت أمس قرب تسلم السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية 25 مصفحة من أصل 50 مقدمة هدية من روسيا.

ومن جانب آخر دعا وزير البنى التحتية الإسرائيلي بنيامين بن اليعازر مجدداً إلى الإفراج عن القيادي في حركة فتح مروان البرغوثي باعتباره قادراً على (تحريك العملية السلمية وتنفيذ الالتزامات في حال قيادته الوفد الفلسطيني إلى المحادثات مع إسرائيل).

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية أمس الأحد عن الوزير أنه يكن الاحترام والتقدير للرئيس الفلسطيني محمود عباس كونه (رجل سلام) غير أنه (لم يتمكن حتى الآن من الوفاء بالالتزامات التي قطعها على نفسه ومن أبرزها مكافحة ما أسماه الإرهاب) ونزع سلاح الفصائل الفلسطينية.

يُشار إلى أن مروان البرغوثي أحد الرموز الفلسطينية في الضفة الغربية ومن أبرز قياديي حركة فتح يقبع في السجون الإسرائيلية منذ اعتقاله في 15 نيسان - أبريل عام 2002 وتم تقديمه للمحاكمة وأُدين بتهم القتل وحُكم عليه بالسجن المؤبد خمس مرات.

وكان بن اليعازر قد دعا في شباط - فبراير الماضي إلى الإفراج عن البرغوثي قائلاً إن هناك حاجة إلى وجود زعامة سياسية فلسطينية قوية يمكنها إنجاز اتفاق سلام مع إسرائيل.

وأضاف الوزير وهو أحد قادة حزب العمل الإسرائيلي وجنرال سابق في الجيش أن عباس ورئيس الحكومة الفلسطينية سلام فياض غير قادرين على إنجاز اتفاق سلام مع إسرائيل.

وسبق أن دعا بن اليعازر إلى مبادلة البرغوثي بالجندي الإسرائيلي الذي تحتجزه فصائل فلسطينية في قطاع غزة جلعاد شليط.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد