Al Jazirah NewsPaper Monday  24/03/2008 G Issue 12961
الأثنين 16 ربيع الأول 1429   العدد  12961
سيف النصر: الأسهم الخليجية والسعودية تنعم بأجواء إيجابية
ترجيحات بعدم تأثر الأسواق الإقليمية بتراجع الدولار الأمريكي

«الجزيرة» - الرياض

أعرب رئيس إدارة الأصول بشركة الأهلي المالية، الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي التجاري، محمد سيف النصر عن تفاؤله الكبير بشأن وضع الأسهم السعودية والخليجية للعام الحالي 2008م. بينما لم يخف سيف النصر قلقه من أن تباطؤ نمو السوق الأمريكية سيرمي بثقله على أسعار النفط خلال العام القادم تماماً كما حدث في الركود الاقتصادي الأمريكي في عام 2001م، وتوقع أن تقوم منظمة أوبك للدول المصدرة للنفط بخفض إنتاجها المعروض بهدف تهدئة الأسعار. بالرغم من ذلك، استبعد سيف النصر تأثر منطقة الخليج العربي بأي خفض لأسعار بيع النفط. وأشار إلى أنه يمكن دعم المستوى الحالي لنفقات رأس المال بمنطقة الخليج حتى 45- 50 دولاراً، ناهيك عن أن الفائض من أسعار النفط يضاف إلى الاحتياطي النقدي.

وقدم سيف النصر نظرة متفائلة فيما يتعلق بانتعاش الأسواق من حيث مشروعات المنطقة، والتي يقدر حجمها بأكثر من 1.63 تريليون دولار، وبأنها ستولد فرصاً واعدة لكل من أصحاب الأعمال والمستهلكين. وقال: إن حصول تعديل لتثبيت أسعار النفط مسألة وقت لا غير، حيث إن الحكومات ستؤثر على تعديل أسعار العملات كآلية ليس فقط لكبح جماح التضخم بل أيضاً للحفاظ على انسيابية نمو هذه الأسواق وتوظيف أموالها في مشاريع متنوعة.

وفي رأيه، كل شيء محتمل، الأسواق الخليجية تمنح المستثمرين فرصة استثمارية فريدة بنسب تقييم تتماشى مع الأسواق الناشئة برغم حصولها على مستويات عالية من الربحية. وأشار إلى توافق بالمنطقة مع مؤشر مورجان ستانلي العربي بحيث تقدر نسبة استثماراته 8.7 بالمائة في مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة (أكثر من 6.8% للهند).

أما بالنسبة للمملكة فإن نسبة الاستثمارات المتوفرة فيها تعادل من حيث ارتفاعها نسبة 56.7% مقابل مؤشر مورغان ستانلي الخليجي - أي ضعفي حجم استثمارات الكويت وأكثر من 4 أضعاف الاستثمارات المتوفرة في الإمارات والتي تمثل 4.3% على مؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة.

ونوه سيف النصر إلى أن انخفاض ملكية المستثمر الأجنبي في الأسواق الخليجية، يبعد هذه الأسواق عن كثير من التقلبات في ظل ضغوطات الركود الاقتصادي الأمريكي (بخلاف كثير من الأسواق الناشئة الأخرى مثل الهند والصين).

ومن خلال نظرته الإيجابية للأسواق، أكد السيد سيف النصر أن أسواق السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر احتلت المركز الأول، في حين كانت نظرته لأسواق عُمان والبحرين حيادية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد