Al Jazirah NewsPaper Wednesday  26/03/2008 G Issue 12963
الاربعاء 18 ربيع الأول 1429   العدد  12963
استغربن تدخل (آدم) في نشاط (حواء) وعاتبن لجان البلدية على التأخر
مستثمرات يحولن الخادمات إلى موظفات بحجة تأخير صدور التأشيرات

الخرج - مسفر القحطاني

اعترفت مستثمرات في قطاع المشاغل باستخراج تأشيرات خادمات منازل ومربيات أطفال بغرض العمل لدى المحلات التي يمتلكنها وبررن ذلك لتأخر فترة إصدار التأشيرات للعاملات. جاء ذلك في أول لقاء لسيدات الأعمال المهتمات بنشاط المشاغل النسائية بغرفة الخرج وحضره أكثر من 25 سيدة أعمال بهدف التعرف على أبرز معوقات الاستثمارات في القطاعات واقتراح بعض الضوابط المهنية والمعايير التي يجب توفرها بالمشاغل النسائية ومراجعة الأنظمة المطبقة حالياً على نشاط المشاغل النسائية، وكان من أبرزها قصور رخصة البلدية على مسمى الخياطة وعدم الإشارة إلى نشاط التجميل بالرغم من ممارستها لتلك المهنة وفق أحدث التقنيات والاعتبارات الصحية علاوة على تأخر زيارة لجان البلدية للاطلاع على الموقع كإجراء لإصدار الرخصة.

وطالبن بإغلاق محلات الخياطة النسائية التي تشغل من قبل الرجال واقتصارها على النساء؛ مما سيساهم في فتح المجال بشكل أوسع لعمل خريجات معاهد الخياطة والفتيات.

كما طالبن بدور أكبر من قبل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لما بعد استخراج رخصة العمل وتكثيف الدور الرقابي للتأكد من سلامة مزاولة النشاط وفق الضوابط الشرعية.

كما أشرن إلى وجود ظاهرة انتشار العمالة الأجنبية وممارستها للنشاط سواء من داخل المنازل أو من خلال الزيارات لمنازل المواطنين دون الحصول على أي تراخيص خاصة الصحية وكذلك انتشار هروب العاملات دون أي حلول جذرية مما أدى إلى تكبد العديد من الخسائر والتوقف لفترات طويلة للحصول على تأشيرات جديدة بديلاً ذلك. كما طالبن أيضاً بأن تعدل اشتراطات الحصول على الرخصة للمشاغل بإضافة شرط توفر شهادة في مجال التخصص أو شهادة خبرة لا تقل عن سنتين معتمدة من جهة مرخصة أو مختصة بنفس النشاط.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد