Al Jazirah NewsPaper Wednesday  26/03/2008 G Issue 12963
الاربعاء 18 ربيع الأول 1429   العدد  12963
العوهلي يعلن توقيع المملكة معاهدات دولية لدعم قطاع الموانئ والنقل البحري

جدة - راشد الزهراني

أعلن عبدالعزيز العوهلي وكيل وزارة النقل السعودية لشؤون النقل أن المملكة وقعت عددا من الاتفاقات والمعاهدات الدولية التي تعمل على خدمة قطاع النقل البحري ورفع الكفاءة التشغيلية له.

وأبان العوهلي في افتتاح الجلسات العلمية للمنتدى السعودي الدولي الأول للموانئ والنقل البحري في جدة هيلتون خلال ورقة عمل عن المعاهدات الدولية والبحرية وتطبيقاتها أن هناك قيودا على الاتفاقات الدولية لكنها تصب جميعا في مصلحة القطاع وقد وضعت المنظمة البحرية الدولية في لندن التي تشارك فيها 170 دولة قانونا ينظم النقل البحري في عام 1986م، انبثق عنها 30 اتفاقا خرج عنها 19 مدونة، ووقعت المملكة من جانبها 22 اتفاقية أبرزها اتفاقية سلامة البحارة التي تعني بالأمن والسلامة، واتفاقية قواعد منع التصادم عام 1992م، وثالثة لمنع التلوث البحري، وكذلك اتفاقية مقاييس الحمولات.

وألمح إلى الاتفاقات العربية والمحلية التي وقعت أيضا لدعم قطاع النقل البحري، حيث وقعت مذكرة تفاهم بشأن التعاون في دول المشرق العربي (أسكوا) والتي ضمت دول مصر واليمن والأردن والمغرب وايران، إضافة إلى المملكة العربية السعودية.

وشدد على أن وزارة النقل عملت على رفع مستوى القطاع البحري وتنظيم العلاقة بين جميع الأطراف، وساهمت في بناء القدرات البشرية، والموازنة بين مستوى النقل في الدول المتقدمة والدول النامية وتسهيل دخول السفن، علاوة على تحديد التزامات وحقوق المتعاملين في قطاع النقل البحري.

اثر ذلك تحدث رئيس الاكاديمية الأردنية للنقل البحري الدكتور مصطفى مساد مشددا على ضرورة الاهتمام بالجانب التدريبي والتأهيلي للأيدي العاملة في القطاع البحري لعدم توفرها بشكل كاف في السوق.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد