Al Jazirah NewsPaper Wednesday  26/03/2008 G Issue 12963
الاربعاء 18 ربيع الأول 1429   العدد  12963
نهارات أخرى
وهبنة الأزهر!
فاطمة العتيبي

يعزو أسامة أنور عكاشة تراجع حرية التعبير في مصر وإصدار قانون (انتهاك الحريات) إلى أنه نتيجة طبيعية لوهبنة الأزهر التي تمت عن طريق استقدام علماء الأزهر في السبعينيات والتأثير عليهم..!!

لست من هواة تتبع آراء الآخرين فينا كسعوديين؛ فلدينا ما ننشغل به من عمل وإنتاج وبناء، وليس لدينا وقتٌ نضيعه في ملاحقة ما يقوله الآخرون عنا، لكنني أتساءل: هل ما يفتي به جمال قطب شقيق سيد قطب هو من الوهابية في شيء.. وإنني لأخجل من ذكر فتواه الأخيرة!

ولقد استمعت إلى حوار تلفزيوني معه يتحدث فيه عن أن كتب التاريخ تذكر أن مصب الماء الملحق بالمسجد النبوي كان مشتركاً بين النساء والرجال، يستعدون فيه للصلاة معاً، وإن هذا ظل كذلك في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وفي عهد أبي بكر، ولم يتم فصله إلا في عهد عمر بن الخطاب.. وكان يذكر هذا في معرض رفض للفصل بين النساء والرجال، فهل في هذا وهبنة؟!

** أما ما قاله جمال الغيطاني من أن الأزهر تراجع لتأثره بالوهابية، وأن مدرسة التلاوة تراجعت لأن السعودية احتكرتها، فالحقيقة أنني مع أن يصلي في الحرم كل مقرئ متميز سواء كان سعودياً أو غير سعودي؛ فالحرم منارة إسلامية.. وإذا كان السعوديون متفوقين في التلاوة وصار لهم شعبية جارفة في الأقطار الإسلامية فهذا ليس من إشاعة الوهبنة.. إنها من باب التفوق الإبداعي والتميز..

** الغريب أن يحصر المفكرون المصريون مشكلاتهم بالمد الوهابي عليهم.. هذا سيسهم في تفاقم مشكلاتهم؛ لأنهم لم يعثروا على السبب الحقيقي في تراجع مناشط كثيرة لديهم!!



Fa+emh2007@hotmail.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 5105 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد