Al Jazirah NewsPaper Thursday  27/03/2008 G Issue 12964
الخميس 19 ربيع الأول 1429   العدد  12964
جامعة الملك سعود وقعت اتفاقيات في إدارة الأعمال والأبحاث الزراعية مع مؤسسات فرنسية مرموقة

«الجزيرة» - الرياض

في خطوة تعد هي الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات السعودية الفرنسية وتنفيذاً للاتفاقيات المبرمة بين خادم الحرمين الشريفين والرئيس الفرنسي، وخلال لقاءات وفود جامعات المملكة العربية السعودية التي يترأسها معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري في زيارته الحالية لجمهورية فرنسا لعقد شراكات بحثية في مجالات مختلفة مع الجامعات الفرنسية، وقع معالي مدير جامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان ثلاث اتفاقيات بحثية الأولى مع معهد إدارة الأعمال (hec) الذي يعد الأول في فرنسا والثاني في أوروبا لثلاث سنوات متوالية حسب تقرير الفايننشيال تايمز البريطانية (Financial Times)، والاتفاقية الثانية مع مجموعة جينبول للاهتمامات العامة (Genopole) التي تهتم بالدراسات المتخصصة باكتشاف الدواء والخلايا الجذعية وتطوير الواحات العلمية (Science Park) والاتفاقية الثالثة مشروع في مجال المحاصيل المعدلة وراثياً (GM food) مع المعهد الوطني للأبحاث الزراعية (INRA) التابع لمجموعة جينبول.

وأوضح معالي وزير التعليم العالي أن إبرام هذه الاتفاقيات ستساعد على زيادة عدد الطلاب السعوديين الملتحقين بالجامعات الفرنسية مشيراً إلى أن عدد الطلاب السعوديين في الجامعات الفرنسية يصل إلى 500 طالب. ومن المتوقع أن يزداد العدد من 2000 إلى 3000 طالب خلال العامين القادمين من مختلف المجالات وخاصة في المجالات الطبية.

ومن جهته أكد معالي مدير جامعة الملك سعود أن الجامعة توقع خلال مجمل الزيارة أكثر من 15 عقد خدمات مع أفضل الجامعات ومراكز البحوث الفرنسية.

وأضاف العثمان أن جامعة الملك سعود تركز على 5 تخصصات رئيسة تشمل تقنية النانو وتقنية الكيمياء الحيوية وفي مجال الطب وصناعة البتروكيماويات وكذلك في إدارة الأعمال مشيراً إلى أن هذه الاتفاقيات تأتي في إطار رؤية الجامعة بالتركيز على هذه التخصصات لكي تبدع وتتميز فيها.

وفي السياق ذاته أوضح وكيل جامعة الملك سعود لشؤون الفروع أن الجامعة ليس لها طريق أو خيار آخر سوى التحالف الحقيقي مع مؤسسات بحثية، وفرنسا كما هو معروف تتميز في تخصصات التقنية الحيوية وتقنية النانو وأيضاً في تخصص إدارة الأعمال حيث تعد الجامعات الفرنسية مرجعية بحثية علمية في هذه التخصصات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد