Al Jazirah NewsPaper Thursday  27/03/2008 G Issue 12964
الخميس 19 ربيع الأول 1429   العدد  12964
إضاءات نفسية
د. محمد بن عبد العزيز اليوسف

زاوية تهتم بكل ما يتعلق بالطب النفسي والتنمية البشرية وتطوير الذات.. نستقبل كل أسئلتكم واقتراحاتكم.

القبض على بنغالي عمل بالقوادة على إندونيسيتين

طبيب الأعصاب

* أختي تشكو كثيراً من الصداع وتصيبها حالات تغيب فيها عن الوعي فلا ترد علينا عدة دقائق ثم تعود مرة أخرى إلى طبيعتها.. هل هذه حالة نفسية أم ماذا؟

- إذا كانت أختك تصاب بنوبات غياب كامل عن الوعي لدرجة أنها لا تشعر بما يدور حولها، إضافة إلى كونها أساساً تعاني من صداع مزمن؛ فمن الأفضل لها أن تقوم بزيارة أحد أطباء المخ والأعصاب للاطمئنان عليها، وقد تحتاج إلى القيام برسم تخطيط للمخ كإحدى الخطوات المهمة للاطمئنان عليها أكثر.

أسأل الله لها العافية والصحة.

علاج الوسواس القهري

* أختي مصابة بمرض الوسواس القهري وبدأت العلاج قبل نحو شهر ونصف, كيف وإلى متى تستمر على الدواء، وهل يمكن أن تشفى من هذا المرض؟

- مرض الوسواس القهري بطبيعته مرض مزمن، وكلما كان التدخل العلاجي مبكراً فيه كانت النتائج أفضل, والحقيقة أن علاج هذا المرض ينقسم إلى صنفين أساسيين هما: العلاج النفسي، وأعني به جلسات العلاج المعرفي السلوكي للتعرف على طبيعة الأفكار الوسواسية وما يتبعها من أفعال قهرية معتادة، ومن ثم التعامل معها وفق استراتيجيات معينة يتم التدريب عليها من خلال هذه الجلسات.

العلاج الدوائي: وهي أدوية حديثة ثبت علمياً فائدتها - بإذن الله - لمرضى الوسواس القهري وهي بشكل عام آمنة ولا تؤدي إلى الإدمان أو التعود عليها، لكن يجب أن يتم استخدامها بطريقة علمية صحيحة ولمدة محددة وفق معايير معينة متفق عليها عالمياً عند الأطباء النفسيين حيث يمتد البرنامج العلاجي فيها عادة بين 9 أشهر وسنة. وهذا المرض قابل للشفاء - بإذن الله تعالى -، لكنه يحتاج إلى الانتظام والالتزام بشكل كامل بالخطة العلاجية المقترحة من الطبيب.

نصيحتي لأختك هي أن تسأل طبيبها في الزيارة القادمة عن كل صغيرة وكبيرة في البرنامج العلاجي؛ فهذا هو أبسط حقوقها.

توهم المرض

*صديقي يتوهم بأنه مصاب بمرض الأيدز, ورغم قيامه بكل الفحوصات الطبية التي أكدت سلامته من هذا المرض إلا أنه لا يزال مصراً على أنه قد يكون مصاباً به وحالته النفسية متدهورة فكيف أتصرف معه؟

- أخي العزيز توهم الإصابة بالأمراض، خصوصاً بالغة الخطورة أو المزمنة، هو إحدى الحالات النفسية المعروفة، والتي يطلق عليها طبياً المصطلح الآتي Hypochondriasis فإذا كان الأمر كما ذكرت من أن صديقك قد قام بكل الفحوصات الطبية اللازمة، والتي أكدت سلامته، ولله الحمد, فأرى أنه من المناسب له الآن زيارة أحد الأطباء النفسيين، وقد لا يتطلب الأمر سوى نوع من التدعيم النفسي الاحترافي والتطمين؛ ليعود إلى وضعه الطبيعي بإذن الله تعالى.

إضاءة:

لا تتردد أبدأ بخطوة صغيرة، وستجد الطريق أكثر وضوحاً أمامكم.

* دكتوراه في الطب النفسي- كلية الطب ومستشفى الملك خالد الجامعي - الرياض


E-mail:Mohd829@yahoo.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد