Al Jazirah NewsPaper Thursday  27/03/2008 G Issue 12964
الخميس 19 ربيع الأول 1429   العدد  12964
العثور على فك سفلي لديناصور عملاق

أريكويبا - (رويترز)

عثر مسؤولون على بقايا متحجرة لعظم الفك السفلي لديناصور عملاق خلال تفتيشهم عبوة مثيرة للشبهات على متن حافلة في جبال بيرو.. وهذه الحفرية التي تزن نحو 8.5 كيلوجرام عثر عليها في عنبر الشحن لحافلة كانت متجهة إلى العاصمة ليما وارسلت عبر خدمة الطرود التابعة لشركة الحافلات.

وقال كليبر جيمينيز وهو ضابط شرطة محلي: (بدؤوا فحص الطرد الذي لم يدوّن عليه شيء يدل على محتواه.. وشعروا بالقلق لوزنه وفتحوه ليجدوا الحفرية).

وتناضل بيرو منذ سنوات لمكافحة الاتجار في الحفريات والمواد الفنية.. ووافقت جامعة ييل في الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة على إعادة آلاف من القطع المأخوذة من قلعة ماكو بيشو التي تنتمي لحضارة أنكا القديمة إلى بيرو.. وقال بابلو دي لا فيرا كروز - وهو عالم آثار في الجامعة الوطنية في أريكويبا في جنوب بيرو - بعد فحص صور الشرطة (عظام الفك السفلي الذي عثر عليها قد تخص ديناصوراً من نوع ترايسيراتوبس حتى بالرغم من أن مثل هذه الديناصورات لم تكتشف في جنوب بيرو).

وعاش هذا الديناصور ثلاثي القرن قبل 56 إلى 70 مليون سنة.. وحفريات هذا النوع من المخلوقات وجدت في السابق في معظمها في الجزء الغربي من أمريكا الشمالية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد