Al Jazirah NewsPaper Monday  31/03/2008 G Issue 12968
الأثنين 23 ربيع الأول 1429   العدد  12968
رايس تصفه بالعار على إفريقيا.. ومسؤول يحذر من استباق النتائج
زيمبابوي: المعارضة تعلن (غياب شمس موجابي)

هراري - الوكالات

أعلنت المعارضة في زيمبابوي أمس الأحد فوزها في الانتخابات العامة مستبقة النتائج الرسمية التي شكك مراقبون إفريقيون في نزاهتها. وقال الأمين العام للحركة من أجل التغيير الديموقراطي تنداي بيتي في مؤتمر صحافي صباح أمس: (لا شك أننا فزنا في هذه الانتخابات). وأشارت النتائج الأولى التي جمعتها الحركة في المدينتين الكبريين في البلاد إلى أنها فازت بالمقاعد الـ12 لنواب بولاوايو وبـ28 مقعداً على 29 لنواب هراري، بحسب بيتي.

ونزل أنصار المعارضة في زيمبابوي أمس إلى شوارع الضواحي الشعبية في العاصمة هراري وهم يرقصون ويغنون بعد إعلان المعارضة الفوز. ومن الكلمات التي وردت في إحدى الأغنيات: (غابت الشمس والعجوز يغادر)، في إشارة إلى رمز المنشق سيمبا ماكوني، وهو شمس مشرقة، وإلى الرئيس روبرت موجابي (84 عاماً) الذي يحكم منذ أكثر من ربع قرن. وتابعت الأغنية: (لذلك نقرع الطبول ونغني).

وفيما أعلن موجابي حالة الطوارئ في البلاد في أعقاب مزاعم فوز المعارضة، سارعت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس، ووصفت الرئيس موجابي بأنه عار على إفريقيا الجنوبية، وعلى القارة الإفريقية جمعاء، وذلك بحسب ما نقلته وكالة فرانس برس.

وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام جورج شارامبا قد حذر في وقت سابق في حديث إلى صحيفة (صنداي ميل) من أي تبن للفوز سابق لأوانه. وقال شارامبا إن رئيس الحركة مورغان تسفانجيراي يعلن النتائج ويقول إن حركته فازت، وبعد ذلك ماذا؟ هل يعلن نفسه رئيساً لزيمبابوي؟ هذا يسمى انقلاباً ونعرف كيف نتعامل مع أي انقلاب. وفي ظل انهيار الاقتصاد في زيمبابوي ومعاناة معظم المواطنين من الجوع والفقر يواجه موجابي أكبر تحد لسلطاته منذ صعوده إلى سدة الحكم عام 1980 وذلك من خلال منافسه تسفانجيراي، وكذلك من ماكوني.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد