Al Jazirah NewsPaper Monday  31/03/2008 G Issue 12968
الأثنين 23 ربيع الأول 1429   العدد  12968
يضم أكثر من 50 من المهن الحرفية والمنتجات المكية
الأمير خالد الفيصل يوافق على ملتقى المنتجات المكية اليدوية

مكة المكرمة - عمار الجبيري

وافق صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة على اقامة فعاليات ملتقى المنتجات المكية اليدوية تحت شعار لا كلت يد تعمل والتي تنظمه مجموعة العزيزة للخدمات التسويقية بالتعاون مع فرع وزارة التجارة بمكة المكرمة في الاسبوع الاخير من شهر شعبان القادم في فندق مكة جراند كورال ويستمر أربعة أيام.

ويهدف الملتقى الذي يجمع المنتجات المكية اليدوية والاستهلاكية تحت سقف واحد أكثر من 50 من المهن والمنتجات المكية ويقام الملتقى على مساحة 1000 متر مربع ويستهدف 20 ألف زائر ومعتمر من داخل المملكة ودول الخليج والعالم لمكة المكرمة التي تشهد كثافة في عدد المعتمرين خلال شهر شعبان.

وعبرت رئيسة اللجنة المنظمة للملتقى عزيزة عبد القادر عبد الرحيم عن شكرها وتقديرها لسمو أمير منطقة مكة المكرمة على موافقته الكريمة على اقامة هذا الملتقى مشيرة إلى أن هذه الموافقة تعكس اهتمام سموه الكريم بالمنتجات والمهن المكية التي توارثها الآباء عن الأجداد جيلاً بعد جيل.

وأشارت إلى الدعم الكبير الذي يوليه المجلس الثقافي في امارة منطقة مكة المكرمة ودعمه لاقامة مثل هذه الملتقيات التي تجذب الزائرين والمعتمرين لمكة المكرمة وتدعم مجالات التنشيط السياحي فيها ورؤية بعض المنتجات التي ظلت تحافظ على تاريخها وتراثها العريق من أجل اقتنائها من قبل الحجاج والمعتمرين وأهداها لذويهم بعد مغادرتهم الأماكن المقدسة كما اهتمام المواطنين والمقيمين في المملكة.

ونوهت رئيسة اللجنة بالدور الكبير الذي تقوم به وزارة التجارة في دعم مثل هذه الملتقيات التي تجسد روح التواصل بين القطاعين العام والخاص.

وأوضحت ان الملتقى عبارة عن أجنحة متخصصة تعرض منتجات أصحاب الحرف والمهن من أبناء مكة المكرمة للزوار والمعتمرين وتشجيعاً للعمل اليدوي واحياء التراث المكي.

وقالت ان الملتقى يعكس الجهود الموفقة التي تبذلها الهيئة العليا للسياحة من أجل جذب السياح والزائرين لهذه البلاد وتوفير ما تتميز به من مقتنيات تراثية يدوية وحرف يمتاز بها أهالي مكة المكرمة مشيرة إلى أن المهن أو الحرف اليدوية تشكل ما نسبته 25 في المائة من ناتج السوق المحلي.

وشددت عزيزة عبد القادر على أن ملتقى المنتجات المكية اليدوية يتيح للزائر والمعتمر اقتناء العديد من الهدايا ومنها سجادات للصلاة التي تنسج بواسطة اليد من قبل بعض الأسر المكية واضافة اشكال زخرفية إسلامية وآيات قرآنية وبعض الهدايا التذكارية مثل السبح التي تعد من النماذج المحببة التي يقتنيها الزوار والمعتمرون ومجسمات مصغرة للكعبة والمسجد الحرام ومصاحف قرآنية طليت بماء الذهب والفضة وكذلك أنواع العطور والبخور وأشرطة كاسيت لأشهر القارئين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد